الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دبابات "تشالنجر2" البريطانية تشارك في معركة كورسك

  • مشاركة :
post-title
دبابات تشالنجر 2 البريطانية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعرب مصدر بريطاني عن اعتقاده باستخدام دبابات بريطانية من طراز تشالنجر 2، في التوغل المفاجئ الذي قامت به القوات الأوكرانية داخل روسيا، بحسب وكالات.

ويأتي ذلك بعد أن أكدت الحكومة البريطانية أن كييف حرة في استخدام الأسلحة البريطانية في هجومها على منطقة كورسك.

وقال مصدر بريطاني إن القوات الأوكرانية استخدمت الدبابات القتالية من طراز تشالنجر2.

ورفضت وزارة الدفاع البريطانية التعليق على مسائل "عملياتية"، لكنها قالت إنه لم يحدث تغيير في السياسة منذ إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام الأسلحة البريطانية على الأراضي الروسية ضمن دفاع كييف عن نفسها، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية "بي أيه ميديا".

ويعد الاستثناء الوحيد هو صواريخ ستورم شادو البريطانية بعيدة المدى، التي ما زال من المحظور استخدامها خارج حدود أوكرانيا.

يذكر أن أوكرانيا شنت هجومًا مضادًا مفاجئًا ضد روسيا في الأسابيع الأخيرة، وأثار التطور الأخير في الصراع مخاوف من حدوث تصعيد أوسع نطاقًا للتوترات بين روسيا والغرب.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن أوكرانيا لديها "حق واضح" في استخدام الأسلحة التي تبرعت بها المملكة المتحدة للدفاع عن نفسها، "وأن ذلك لا يستثني العمليات داخل روسيا".

وتعني هذه السياسة أن الصواريخ المضادة للدبابات، والمدفعية، والمركبات المدرعة، والأسلحة الأخرى التي تبرعت بها المملكة المتحدة، لدعم المجهود الحربي لكييف تظهر قريبًا في ساحة المعركة بروسيا.

وشدد مقر رئيس الوزراء البريطاني بداونينج ستريت، في وقت سابق، على أن صواريخ ستورم شادو بعيدة المدى لن تُستخدم إلا في الصراع داخل أوكرانيا.