الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: الجيش الأوكراني يواصل تقدمه داخل الأراضي الروسية

  • مشاركة :
post-title
معارك بمدينة كورسك بين الجيشين الروسي والأوكراني

القاهرة الإخبارية - وكالات

تواصل أوكرانيا، اليوم الأربعاء، تقدمها في منطقة كورسك الروسية، بحسب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بينما أعلنت موسكو مجددًا صد الهجوم الأوكراني في العمق.

وقال زيلينسكي عبر تطبيق تليجرام: "في منطقة كورسك نحقق مزيدًا من التقدم. من كيلومتر إلى اثنين في مناطق مختلفة منذ مطلع اليوم. وأكثر من 100 عسكري روسي إضافي أُسروا في الفترة نفسها هذا سيسرع عودة شباننا وشاباتنا إلى الوطن".

من جهتها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك على تليجرام: "قواتنا العسكرية تعتزم فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين باتجاه روسيا وأوكرانيا".

كذلك، أعلنت أوكرانيا أنها ستنشئ منطقة عازلة في كورسك الروسية.

تحدث زيلينسكي عن معارك صعبة وكثيفة في منطقة كورسك مؤكدًا السيطرة على 74 بلدة فيها وأسر مئات الروس.

وتشن قوات كييف حملة قصف مركّز على منطقة بيلجورود المجاورة التي أعلن حاكمها حال الطوارئ.

وأكد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي أن قواته "تقدمت في بعض المناطق ما بين كيلومتر وثلاثة كليومترات"، خلال النهار، وسيطرت على "أربعين كيلومترًا مربعًا" إضافية.

في السادس من أغسطس، شنت القوات الأوكرانية هجومًا كبيرًا على منطقة كورسك عند الحدود مع أوكرانيا وباغتت القوات الروسية وشنت أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

من جهته في اليوم الثامن بعد الهجوم، أكّد الجيش الروسي، اليوم الأربعاء، أنه صدّ هجمات أوكرانية كانت تهدف إلى الدخول في منطقة كورسك بشكل أعمق.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان إن القوات الروسية، مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية، "أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية" وألحقت بالأوكرانيين خسائر فادحة.

من جانبها، اعترفت السلطات الروسية، الاثنين الماضي، بفقدان 28 بلدة وتحقيق كييف مكاسب تمتد على مساحة عرضها 40 كيلومترًا وعمقها 12 كيلومترًا.

ولا تزال الأنباء متضاربة حول حقائق الأوضاع الميدانية في جنوب روسيا، حيث تؤكد قوات موسكو تصديها للتوغل الأوكراني، فيما تشدد قوات كييف نجاحها في اختراق الدفاعات الروسية في "كورسك" جنوب البلاد.

يشار إلى أن روسيا بدأت عملية عسكرية خاصة بأوكرانيا في 24 فبراير 2022، ولا يبدو أنها قريبة من وضع أوزارها، وذلك في ظل تأكيد موسكو على استمرار عمليتها الخاصة حتى تحقيق كامل أهدافها.