الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن و4 من قادة أوروبا "يطالبون" إيران بالتراجع عن مهاجمة إسرائيل

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحدث أمس الاثنين، إلى زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة لمناقشة تهدئة التوتر في الشرق الأوسط ووقف إطلاق النار في غزة، ومطالبة إيران بالتراجع عن مهاجمة إسرائيل، بحسب "رويترز".

وقال زعماء الدول الخمس في بيان مشترك أصدره البيت الأبيض، الاثنين: "دعونا إيران إلى التوقف عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري على إسرائيل وناقشنا العواقب الوخيمة على الأمن في المنطقة في حالة وقوع مثل هذا الهجوم".

وعبر البيان عن دعم إسرائيل في مواجهة أي تهديد إيراني وحث على توزيع وتسليم المساعدات في غزة.

وأضاف البيان، أنهم يؤيدون دعوة من مصر والولايات المتحدة وقطر لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة للتوصل لاتفاق في أقرب وقت ممكن.

وطرح بايدن اقتراحًا لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل خلال خطاب ألقاه في 31 مايو. وتحاول واشنطن والوسطاء في المنطقة منذ ذلك الحين التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين لكنهم يواجهون عقبات متكررة.

وأضاف البيان أن الدول "أكدت على أنه لم يعد هناك وقت نضيعه".

وحددت مصر والولايات المتحدة وقطر يوم الخميس موعدًا لعقد جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار.

وتزايد خطر نشوب حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران والقائد العسكري في جماعة حزب الله اللبنانية فؤاد شكر في بيروت، مما دعا طهران إلى التوعد بالانتقام.

واندلعت أحدث موجة من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في السابع من أكتوبر عندما هاجمت حماس جنوب إسرائيل، وهو ما تسبب وفق إحصاءات إسرائيلية في مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الحملة العسكرية التي شنتها إسرائيل عقب هذا الهجوم تسببت منذ ذلك الحين في استشهاد نحو 40 ألف فلسطيني إلى جانب نزوح جميع السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبًا.

كما تسبب الحملة العسكرية أيضًا في أزمة جوع واتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إسرائيل إبادة جماعية، وهو ما تنفيه إسرائيل.