الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"العملية كورسك" لم توقفهم.. جحافل الروس تواصل التقدم في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
دبابات روسية

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

على الرغم من التوغل الأوكراني المفاجئ في منطقة كورسك الروسية، إلا أن القوات الروسية تواصل الضغط في شرق أوكرانيا، وحافظت على وتيرة عملياتها الهجومية، في جميع أنحاء منطقة دونيتسك، وتحافظ على وتيرة مماثلة للتقدم في اتجاه بوكروفسك، كما تواصل هجماتها الميكانيكية الكبيرة في جنوب غرب مدينة دونيتسك.

ونفذت أوكرانيا عملية مفاجئة واسعة النطاق وغير مسبوقة في منطقة كورسك الحدودية الروسية، وتوغلت حتى عمق 15 كم على الأقل والسيطرة على مواقع عدّة، وبحسب قائد الجيش الأوكراني تهدف العملية إلى زعزعة "استقرار" روسيا و"تشتيت" قواتها المسلّحة، وإلحاق أكبر قدر من الخسائر.

منطقة خاركيف

ويعتبر الجهد الرئيسي للقوات الروسية في منطقة خاركيف، ويهدف إلى دفع القوات الأوكرانية بعيدًا عن الحدود الدولية مع منطقة بيلجورود والاقتراب من مدى المدفعية الأنبوبية لمدينة خاركيف، وبحسب معهد دراسات الحرب الأمريكي، فإن العملية كورسك لم تؤثر على القتال هناك.

ولا تزال مجموعات الجيش والاستطلاع الروسية تنشط في شمال منطقة خاركيف، وأكد المتحدث باسم القيادة العملياتية الشمالية الأوكرانية أن القتال جاري من هليبوك وشمال شرق مدينة خاركيف بالقرب من فوفشانسك، حيث تنتشر عناصر من أفواج الدبابات وأولوية الهجوم الطوعي في مختلف المناطق.

خريطة توضح تفاصيل المناطق الساخنة في الحرب الأوكرانية الروسية
منطقة لوجانسك

كما لا يزال الجهد الروسي مستمرًا في منطقة لوجانسك، بهدف الاستيلاء على ما تبقى من المنطقة ودفع القوات الأوكرانية غربًا إلى منطقة خاركيف الشرقية ومنطقة دونيتسك الشمالية، حيث مازالت العمليات الهجومية مستمرة على طول خط كوبيانسك- سفاتوف- كريمينا.

وأحرزت القوات الروسية، بحسب المعهد، تقدمًا مؤكدًا بالقرب من كوبيانسك، وأشارت اللقطات الجغرافية إلى أن القوات الروسية تقدمت إلى جنوب شرق كوبيانسك، ومازالت تواصل تقدمها وهجومها في شمال بيشان، وغرب تابايفكا، وجنوب بيريستوف، حيث تنتشر فرقة البنادق الآلية الروسية 144.

منطقة دونيتسك

وتواصل القوات الروسية، المتمثلة في عناصر من لواء المتطوعين الروسي "هيسبانيولا"، رغم العملية كورسك، هدفها المتمثل في الاستيلاء على منطقة دونيتسك بالكامل، وتستمر العمليات الهجومية القتالية، في العديد من الأماكن لتحقيق هذا الهدف، وشنت قواتها هجمات متفرقة في اتجاه سيفيرسك من جميع الجهات.

وتقدمت روسيا في اتجاه بوكروفسك وحتى عمق 850 مترًا في وسط وغرب إيفانيفكا، واستولت على منطقتي جيلان وسيرهيفكا، ولكن لم تكن هناك تغييرات مؤكدة على خط المواجهة، كما شنت عمليات هجومية أخرى بالقرب من توريتسك من جميع الاتجاهات أيضًا.