الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تايوان تتجه لتمديد فترة التجنيد الإلزامي بسبب إجراءات الصين العسكرية

  • مشاركة :
post-title
قوات من الجيش التايواني

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

أفاد مسؤول حكومي كبير في تايوان بأن بلاده ستعلن، اليوم الثلاثاء، خطة لتمديد فترة الخدمة العسكرية الإلزامية (التجنيد) إلى عام واحد بدلًا من أربعة أشهر، في ظل التعامل مع الضغوط العسكرية الصينية المتزايدة، بحسب "رويترز".

مكتب تساي إنج ون، رئيسة تايوان، قال إنها ستدعو إلى اجتماع للأمن القومي، صباح الثلاثاء، لمناقشة تعزيز الدفاع المدني للجزيرة، يليه مؤتمر صحفي حول إجراءات الدفاع المدني الجديدة غير المحددة.

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في تايوان، نقلًا عن مصادر حكومية وحزبية مطلعة على الأمر، في وقت متأخر أمس الإثنين، أن حكومتها ستعلن، اليوم الثلاثاء، خطة تمديد الخدمة العسكرية الإجبارية، وأن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ في عام 2024.

يذكر أن الحكومات السابقة في تايوان خفضت الخدمة الإلزامية للرجال من أكثر من عامين إلى أربعة أشهر لإرضاء الناخبين الأصغر سنًا مع انحسار التوترات بين تايبيه وبكين، إذ كانت تايوان تتحول تدريجيًا من جيش مجنّد إلى قوة احترافية يهيمن عليها المتطوعون، لكن التوترات بين الصين وتايوان، وإصرار بكين المتزايد تجاه الجزيرة أنها ملكها، أثار جدلًا حول كيفية تعزيز الدفاعات في تايوان.

قالت تايبيه، التي ترفض سيادة بكين، أمس الإثنين، إن سلاح الجو الصيني توغل في منطقة تحديد الدفاع الجوي بتايوان، إذ عبرت 43 طائرة صينية منطقة عازلة غير رسمية بين الجانبين. كما نظمت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان في أغسطس بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايبيه.