الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تشن هجوما جويا على كييف

  • مشاركة :
post-title
القوات الروسية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، إنَّ روسيا شنت هجومًا جويًا على المدينة، وإن أنظمة الدفاع الجوي تشارك في صد الهجوم.

وكتب كليتشكو على تطبيق تيليجرام يقول: "وحدات الدفاع الجوي تتصدى للهجوم وحالة التأهب من الغارات الجوية مستمرة".

كان شهود من "رويترز" أفادوا في وقت سابق بسماع دوي انفجارين على الأقل فيما بدا أنه صوت عمل وحدات الدفاع الجوي.

وقال سلاح الجو الأوكراني على تطبيق تيليجرام إنَّ المدينة والمنطقة المحيطة بها وشرق أوكرانيا بأكمله في حالة تأهب من الغارات الجوية وسط احتمال تعرض البلاد لهجمات بصواريخ باليستية.

باشرت موسكو عمليّاتها في 3 مناطق حدوديّة مُتاخمة لأوكرانيا، في اليوم الخامس لتوغّل القوّات الأوكرانيّة في منطقة كورسك الروسيّة الحدوديّة والتي أجلي 76 ألف شخص منها نحو "أماكن آمنة".

وامتنعت كييف إلى الآن عن التعليق في شكل مباشر على هذا الهجوم، لكنّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي أقرّ مساء السبت للمرة الأولى بتحرّكات عسكرية غايتها "نقل الحرب" إلى الأراضي الروسيّة.

في المقابل، قال الرئيس الأوكراني في مداخلته اليوميّة تُثبت أوكرانيا أنّها قادرة على ممارسة الضغط الضروري: "الضغط على المُعتدي".

من جهتها، أعلنت الوكالة النوويّة الروسيّة (روساتوم)، أنّ الهجوم الذي تشنّه أوكرانيا "يُشكّل تهديدًا مباشرًا" لمحطّة للطاقة النوويّة تقع على بعد أقل من 50 كيلومترًا من منطقة القتال.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي، قد دعا الجمعة في بيان إلى التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنّب حادث نووي.