الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بيلاروسيا.. أحكام غيابية بالسجن لمعارضين بتهمة الإضرار بالأمن القومي

  • مشاركة :
post-title
ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أصدرت السلطات البيلاروسية، أمس الإثنين، أحكامًا بالسجن لـ12 عامًا بحق اثنين من الناشطين المعارضين الفارين خارج البلاد، في أول حكم قضائي ضد المعارضين يعلن غيابيًا.

أدانت محكمة في "مينسك" كل من أليكساندرا هيراسيمينيا وألكسندر أوبيكين بالسجن 12 عاما، في تُهم الدعوة إلى فرض عقوبات على بيلاروسيا وإلحاق الضرر بالأمن القومي البيلاروسي، بالإضافة إلى حكم السجن الصادر بحق هيراسيمينيا، قضت المحكمة بمصادرة شقتها وسيارتها و48 ألف دولار في حساباتها المصرفية، بحسب "أسوشيتد برس".

من جانبها، أدانت سفياتلانا تسيخانوسكايا، زعيمة المعارضة التي تواجه محاكمة هي الأخرى وتعيش في ليتوانيا، الأحكام الصادرة بحق هيراسيمينيا وأوبكين.

كتبت "تسيخانوسكايا" في تغريدة على تويتر: "مخزٍ!.. هكذا يحاول النظام معاقبة معارضيه في المنفى.. النظام لا يستطيع الوصول إليهما، لكن تمت مصادرة ممتلكاتهما في بيلاروسيا بما في ذلك سيارة وشقة سكنية".

فازت هيراسيمينيا، السباحة السابقة، بالميداليات الأوليمبية الثلاث (ذهبية، فضية، برونزية)، بينما أسس أوبيكين مؤسسة التضامن الرياضي البيلاروسية، التي وحدت مئات الرياضيين البيلاروسيين المنتقدين لحكم الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

أسهمت المؤسسة التي أنشأها أوبكين وهيراسيمينيا في إلغاء تنظيم أكبر البطولات الدولية في بيلاروسيا في عام 2021، بما في ذلك بطولة المضمار الأوروبية وبطولة العالم لهوكي الجليد، وبطولة العالم للخماسي الحديث. واتهمت السلطات البيلاروسية الناشطين بتقويض الأمن القومي للبلاد.

يذكر أنه انتشرت احتجاجات في بيلاروسيا بعد إعادة انتخاب "لوكاشينكو" في أغسطس 2020، التي رفضتها المعارضة والغرب بوصفها "مزورة".

اعتقلت السلطات في بيلاروسيا ما يزيد على 35 ألف شخص، وفرضت القوى الغربية عقوبات صارمة ضد مينسك.