الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استطلاع: "نتنياهو" يتفوق على "جانتس" لأول مرة منذ بداية الحرب

  • مشاركة :
post-title
جانتس ونتنياهو

القاهرة الإخبارية - متابعات

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنَّ 42% من الإسرائيليين يرون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقابل 40% يؤيدون الوزير السابق بيني جانتس، للمنصب ذاته، في أول تفوق لنتنياهو على جانتس منذ بداية العدوان على غزة.

وأظهر استطلاع نشرته صحيفة معاريف أنه "لو جرت انتخابات اليوم فإن حزب الليكود سيحصل على 22 مقعدًا بالكنيست المكون من 120 مقعدًا".

بالمقابل، سيحصل "المعسكر الوطني" المعارض برئاسة الوزير السابق بيني جانتس، على 20 مقعدًا، فيما سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض برئاسة أفيجدور ليبرمان على 15 مقعدًا، أما حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لبيد، فسيحصل على 13 مقعدًا، وفق نتائج الاستطلاع.

وبذلك تكون هذه المرة الأولى منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، التي يحتل فيها "الليكود" المرتبة الأولى بين الأحزاب، بعد تصدرها حتى اليوم من قبل حزب "المعسكر الوطني".

ومع ذلك، "لن يتمكن معسكر نتنياهو ولا المعسكر المعارض من تشكيل حكومة، في حال جرت انتخابات اليوم، حيث سيحصل معسكر نتنياهو على 53 مقعدًا، فيما سيحصل المعسكر المعارض على 57 مقعدًا، وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد"، وفق الصحيفة.

ويلزم لتشكيل حكومة الحصول على ثقة 61 نائبًا على الأقل، كما لا تلوح بالأفق انتخابات قريبة نتيجة لرفض نتنياهو إجراء انتخابات في ظل الحرب.

كما يبدو أن التصعيد الإقليمي، زاد من شعبية نتنياهو، حيث أشار الاستطلاع إلى أن 42% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقابل 40% قالوا إن جانتس هو الأنسب للمنصب ذاته، فيما لم يحدد 18% إجابة معينة.