الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سباق الرئاسة الأمريكية.. "هاريس" تتقدم على "ترامب" بفارق كبير في استطلاعات الرأي

  • مشاركة :
post-title
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

حصلت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، على أعلى تقدم للديمقراطيين على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، منذ ما يقرب من عام، وفقًا لاستطلاع رأي أجرته شركة "مورنينج كونسلت"، ونشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأصدرت شركة استطلاعات الرأي أحدث استطلاع لها حول انتخابات 2024، أمس الاثنين، والذي وجد أن "هاريس" تتقدم على ترامب بنسبة 48% مقابل 44% بين الناخبين المسجلين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت "مورنينج كونسلت" إن الاستطلاع أجري بين 2 و4 أغسطس ويستند إلى ردود 11265 ناخبًا. وأضافت إن تقدم هاريس بأربع نقاط يمثل "هامشًا قياسيًا لصالحها" وهو "أكبر ميزة لمرشح رئاسي ديمقراطي على ترامب منذ ما يقرب من عام"، وفقًا لتتبع الانتخابات الذي أجرته الشركة.

في 16 أغسطس 2023، وجد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتقدم على ترامب بخمس نقاط بين الناخبين الوطنيين الذين شملهم استطلاع "مورنينج كونسلت". وفي اليوم السابق لانسحاب بايدن من سباق 2024، وجد الاستطلاع أنه متأخر عن الرئيس السابق بست نقاط (47% مقابل 41%).

كما تتقدم هاريس، المرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي، على المرشح الجمهوري ترامب بخمس نقاط بين الناخبين المستقلين (42% مقابل 37%) في استطلاع أمس الاثنين، وتتفوق على الرئيس السابق بتسع نقاط بين الناخبين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا (49% مقابل 40%). ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع نقطة مئوية واحدة.

كما وجد الاستطلاع أن نائبة الرئيس تتمتع بتصنيف تفضيلي أعلى من ترامب، حيث قال 48% من الناخبين إن لديهم وجهة نظر إيجابية عن هاريس، مقارنة بـ 47% لديهم وجهة نظر غير مواتية.

وكان تصنيف تفضيل ترامب سلبيًا، حيث قال 46% من الناخبين إن لديهم وجهة نظر إيجابية عن الرئيس السابق، بينما قال 52% ممن ينظرون إليه بشكل غير مواتٍ.

وفي غضون أسبوعين فقط منذ إطلاق حملتها الرئاسية، اكتسبت هاريس الزخم في سباق 2024. وفي نهاية الأسبوع الماضي، كانت نائبة الرئيس متقدمة في ثمانية استطلاعات رأي وطنية. وحذرت حملة ترامب في وقت سابق فريقها من فترة "شهر عسل هاريس" في الأسابيع التي أعقبت إطلاق حملة نائبة الرئيس.

وتشير استطلاعات الرأي المجمعة التي أجرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى أن ترامب يتفوق على هاريس بنقطة مئوية واحدة (48% مقابل 47%)، على الرغم من أن الفجوة بين المرشحين تقلصت في الأيام الأخيرة. وعندما تم تضمين المرشح الرئاسي المستقل روبرت ف. كينيدي جونيور في الاستطلاع، وجدت "نيويورك تايمز" أن هاريس وترامب متعادلان بنسبة 44%.

كما توقع موقع "ريل كلير بوليتيكس" أن يتفوق ترامب على هاريس بنسبة 0.8 نقطة مئوية في المتوسط ​​عبر استطلاعات الرأي الوطنية.

وفي اليوم الذي انسحب فيه بايدن من السباق الرئاسي، كان ترامب يتفوق على الرئيس بما يزيد قليلًا عن 3 نقاط مئوية، وفقًا لمتوسط ​​استطلاعات الرأي لـ"ريل كلير بوليتيكس".

كما حققت هاريس مكاسب في العديد من الولايات المتأرجحة. ووجدت متوسطات استطلاعات الرأي من سيلفر بوليتن 2024، أن نائبة الرئيس كانت متقدمًة في بنسلفانيا وويسكونسن وميتشيجان. ووجدت متوسطات استطلاعات الرأي من "نيويورك تايمز" أن هاريس وترامب متعادلان في ويسكونسن وميتشيجان، على الرغم من أن نائبة الرئيس كانت متأخرة بنقطتين مئويتين في بنسلفانيا.

وتعتزم هاريس، الكشف اليوم الثلاثاء، عن مرشحها لمنصب نائب الرئيس، وهو أول قرار كبير تتخذه كمرشحة رئاسية عن الحزب الديمقراطي، وخطوة أخرى في سعيها للفوز بالانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل.

وقالت مصادر لـ"رويترز" أمس الاثنين، إن "هاريس"، أول امرأة وأول شخص أسود وجنوب آسيوي يشغل منصب نائب الرئيس، قلصت قائمة مرشحيها للمنصب لتنحصر بين حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو، وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، بعد النظر في مجموعة نهائية من المرشحين من الرجال البيض الذين لديهم سجل في الفوز بأصوات الناخبين البيض أو المستقلين أو من سكان المناطق الريفية.