الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة تحث طالبان على إلغاء حظر عمل النساء بمنظمات الإغاثة

  • مشاركة :
post-title
مدافعات وناشطات مدنيات عن حقوق المرأة الأفغانية يتظاهرن أمام القصر الرئاسي في كابول

القاهرة الإخبارية - وكالات

حث مسئول كبير بالأمم المتحدة، حكومة طالبان الأفغانية، على إلغاء حظر عمل الموظفات في المنظمات الإنسانية التي تخشى أن يفاقم الحظر مصاعب فصل الشتاء.

وأمرت الحكومة الأفغانية، أول أمس السبت، جميع المنظمات غير الحكومية المحلية منها والأجنبية، بمنع الموظفات من العمل حتى إشعار آخر. 

وقالت الحكومة إن التحرك، الذي لاقى تنديدًا على الصعيد العالمي، مبرر لأن بعض النساء لم يلتزمن بتفسير طالبان للزي الإسلامي.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة بأفغانستان، في بيان: "يحتاج ملايين الأفغان إلى المساعدة الإنسانية وتذليل العقبات ضروري"، مضيفة أن "رامز الأكبروف" القائم بأعمال رئيس البعثة والمنسق الإنساني بها، اجتمع مع وزير الاقتصاد محمد حنيف، حسبما ذكرت "رويترز".

وصدرت الأوامر التي تحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية عن وزارة حنيف، ولا تنطبق الأوامر بشكل مباشر على الأمم المتحدة، لكن المنظمات غير الحكومية التي ينطبق عليها القرار تتولى تنفيذ الكثير من برامج الأمم المتحدة.

وأعلنت بالفعل أربع منظمات كبرى دولية، تصل مساعداتها الإنسانية ملايين الأفغان، أمس الأحد، أنها ستعلق عملياتها. كما أعلنت منظمات غير حكومية أصغر تعليق عملياتها، ومن بينها منظمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم، التي تتخذ من بريطانيا مقرًا.

وقالت المنظمات غير الحكومية: إنها غير قادرة على إدارة برامجها من دون موظفاتها. ويعتمد أكثر من نصف تعداد أفغانستان السكاني على المساعدات الإنسانية، وفقًا لمنظمات الإغاثة. وتصبح المساعدات الأساسية أكثر ضرورة خلال الشتاء القاسي في البلاد.

والمنظمات غير الحكومية مصدر أساسي للوظائف بالنسبة لعشرات الآلاف من الأفغان، وبالتحديد النساء، إذ انهار الاقتصاد المحلي عقب استيلاء طالبان على البلاد العام الماضي.

ونقلت" رويترز" عن إحدى الموظفات "27 عامًا" في غرب أفغانستان، طلبت إخفاء هويتها مخافة الانتقام، إن منظمتها غير الحكومية أغلقت مكتبها أمس الأول السبت، ولم تستطع الذهاب إلى العمل. وعملت المنظمة، التي تمولها إحدى الدول الغربية، مع النساء في قطاع الزراعة، ما ساعدهن في الحصول على دخل مستدام.

وأبدت الموظفة قلقها من أن تسفر خسارة عملها عن ضرر بالغ لأسرتها لأنها عزباء وهي العائل الوحيدة.

وقالت إن أباها متوفى وأمها ربة منزل، مضيفة أنها تعيل أخواتها الأربع، وثلاث منهن طالبات جامعيات لا يمكنهن إكمال دراستهن، منذ منعت حكومة طالبان النساء من ارتياد الجامعات الأسبوع الماضي.