الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رسالة واضحة للغرب.. دلالات اتصال بوتين وشي قبل نهاية 2022

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الصيني شي جين بينج قبل نهاية العام الجاري، في خطوة يُنظر إليها على أنها ذات صلة وثيقة بالأزمة الروسية الأوكرانية الممتدة منذ ما يزيد على 10 أشهر.

وتعكف موسكو على التحضير للقمة الثنائية بين الزعيمين، من خلال أجندة سياسية تُلقي الضوء بصفة أساسية على كيفية مواجهة الخطط الغربية المتعلقة بهذا الملف.

رسالة روسية للغرب

وقال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن روسيا ترغب في أن تبعث برسالة واضحة المعالم إلى الغرب، تُفيد بأن زمن العالم أحادي القطب قد ولّى، وأن العملية الروسية في أوكرانيا أسهمت في تسريع ظهور عالم متعدد الأقطاب.

وأضاف أن الجانبين، الصيني والروسي، يسعيان لتقديم أطروحة التسوية السلمية لأزمة أوكرانيا إلى الغرب، إلا أنه حتى الآن لم تعقد مفاوضات رسمية لتحقيق ذلك المستهدف، مشيرًا إلى أن المكالمة الهاتفية ستحمل رسالة واضحة من الجانبين الروسي والصيني إلى الولايات المتحدة، تشير لمدى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات.

موقف صيني صعب

من جانبه، قال منتصر البلبل، الخبير في الشأن الأوكراني، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن الصين تقف في المنتصف بين موسكو وكييف، حيث لا ترغب في خسارة علاقاتها الجيدة مع أوكرانيا، كما لا تريد إزعاج روسيا.

ورأى أن الصين ترتبط بعلاقات اقتصادية وثيقة مع روسيا، خاصة على مستوى إمدادات الغاز، إلا أن ذلك لن يدفعها للوقوف مع موسكو في مواجهتها ضد العالم، على حد وصفه.

وبشكل عام، تواجه مساعي المفاوضات بين الجانبين صعوبات بالغة، خاصة في ظل تمسك الطرفين بمواقف ومطالب محددة للانخراط في العملية التفاوضية.