الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تعتزم تنفيذ هجوم جديد لتدمير جسر القرم

  • مشاركة :
post-title
كيريل بودانوف رئيس مديرية المخابرات في وزارة الدفاع الأوكرانية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن كيريل بودانوف، رئيس مديرية المخابرات في وزارة الدفاع الأوكرانية، مرة أخرى عن الإعداد لهجوم على جسر القرم، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال "بودانوف"، على الهواء في الحفل التلفزيوني الوطني: "الجميع يعمل على ضربات بعيدة المدى، وعلى هذا (تدمير جسر القرم).. كل هذا يتطلب -دعنا نقول- حلًا شاملًا.. العمل جارٍ".

وبحسب صحيفة "سترانا" الأوكرانية، فإنه عندما سُئل عن احتمالية نجاح الهجوم على الجسر في المستقبل، أجاب رئيس المخابرات بأن "هناك فرص".

وزعمت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، نقلاً عن مسؤولين كبار من مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية، أن الحكومة الأوكرانية تخطط لمهاجمة جسر القرم مرة أخرى في عام 2024.

في 8 أكتوبر 2022، انفجرت شاحنة على جسر القرم، ما أدى إلى اشتعال النيران في سبعة خزانات، وانهار الجانب الأيمن من الجسر جزئيًا، وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي على الفور أن السلطات الأوكرانية كانت وراء الهجوم.

وفي ليلة 17 يوليو 2023، هاجمت سلطات كييف جسر القرم بطائرتين دون طيار، وفتحت لجنة التحقيق قضية جنائية بموجب المادة "القانون الإرهابي". وأدى الانفجار إلى تدمير جزء من الطريق من الجسر، وإصابة فتاة، ومقتل والديها. 

وتم ترميم الجسر بالكامل وفتح حركة المرور على جميع المسارات الأربعة في 14 أكتوبر.

ويشار إلى أن روسيا أكدت مرات كثيرة، أن جسر القرم هو منشأة مدنية بحتة، لا يستخدم للأغراض العسكرية.