الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اغتيال "هنية" يرفع أسعار النفط والذهب

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

اضطرابات اقتصادية عالمية أعقبت إعلان حركة حماس والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية" في العاصمة الإيرانية طهران، إذ ارتفعت أسعار النفط، وزادت أسعار الذهب.

النفط يقفز 2%

في حين شهد خام برنت انخفاضًا بنسبة 4.5٪ على مدى الأيام الثلاثة السابقة، ليصل إلى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع، ارتد وسط مخاوف من أن يؤدي تصعيد الصراع إلى المزيد من الهجمات على السفن التي تمر عبر البحر الأحمر أو التأثير على الصادرات من إيران.

وبعد إعلان حماس مقتل "هنية"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.17 دولار للبرميل بما يعادل 1.5% إلى 79.80 دولار للبرميل قبل انتهاء حلول أجلها اليوم الأربعاء، في حين سجلت عقود أكتوبر الأكثر نشاطا 79.18 دولار بارتفاع 1.11 دولار.

وكذلك، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.15 دولار للبرميل أو 1.5% إلى 75.88 دولار للبرميل.

ارتفاع أسعار الذهب

وبالتوازي، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% وسجّلت الأونصة 2416.79 دولار، ومثَّلَ هذا الارتفاع زيادة في الأسعار بنسبة 4% على أساس شهري، وفقًا لـ"رويترز".

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة، بنسبة 0.5% وسجّلت الأونصة 2414.80 دولار. كما جاء الارتفاع مدعومًا بالتفاؤل من إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبًا.

كذلك، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 28.60 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 1% إلى 968.80 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 1.3% إلى 900.21 دولار للأوقية. لكن المعدنين يتجهان إلى انخفاض شهري.

رأي محللون

ونقلت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية، قول "بريانكا ساشديفا"، المحللة السوقية في إحدى شركات السمسرة إنه "نظرًا لأن اغتيال "هنية" حدث في طهران، فمن المرجح أن يؤدي إلى صراع أوسع وقد نشهد مشاركة من دول أخرى"، مضيفة أن "الهجوم يزيل بوضوح آمال وقف إطلاق النار".

وأشار"توني سيكامور" المحلل لدى آي.جي إلى اغتيال "هنية" واستهداف القائد العسكري في حزب الله "فؤاد شكر" في الضاحية الجنوبيّة لبيروت " والضربة الأمريكية في العراق، قائلًا: "أعتقد أن كل هذه الأحداث ستزيد بالتأكيد من فرص التصعيد في الشرق الأوسط".

ووفقًا لموقع "بيزنس داي" قال كايل رودا"، محلل الأسواق المالية في شركة الوساطة المالية "كابيتال دوت كوم"، إن مقتل "هنية"، الذي كشفت عنه الحركة الفلسطينية والحرس الثوري الإيراني، أدى إلى بعض الطلب على الملاذ الآمن للذهب.

وأضاف "رودا" أنه في ظل محاولة الأسواق تقييم تبعات اغتيال "هنية"، ستحقق الأسعار مزيدًا من الاستفادة إذا حدث تصعيد كبير في التوتر القائم.

وقع اغتيال "هنية" بعد يوم واحد من زعم الحكومة الإسرائيلية اغتيالها أكبر قائد لحزب الله في غارة جوية على بيروت أمس الثلاثاء، وهو الأمر غير المعلن رسميًا حتى الآن، الذي وصفته ردًا على هجوم صاروخي عبر الحدود على إسرائيل السبت الماضي.

ونفّذ الاحتلال الإسرائيلي، عملية اغتيال "هنية" على الرغم من جهود دبلوماسية يبذلها مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتجنب تصعيد كبير قد يوسّع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط.