الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلغاريا تشتري دفعة ثانية من 8 طائرات إف-16 الحديثة

  • مشاركة :
post-title
بلغاريا تشتري دفعة ثانية من ثماني طائرات إف-16 الحديثة

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

أعلنت حكومة تسيير الأعمال في بلغاريا، اليوم الخميس، موافقتها على شراء مجموعة ثانية من 8 طائرات مقاتلة جديدة من طراز إف-16 مطلوبة لتفي قواتها الجوية بمعايير حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

ما زال القرار يحتاج لموافقة برلمانية، لكن مجلس الوزراء سمح لوزير الدفاع بالتوقيع على عقود مع شركة الطيران الأمريكية "لوكهيد مارتن"، بمجرد منح الموافقة المتوقعة، وفقًا للحكومة.

تريد بلغاريا شراء أربع طائرات إف-16 سي بلوك 70 وأربع طائرات إف-16 دي بلوك 70، بالإضافة لمعدات وذخيرة خاصة بها.

ستكون تلك ثاني مجموعة تحصل عليها بلغاريا التي تعاقدت على شراء 8 طائرات متعددة الأدوار إف-16 بلوك 70 في يوليو 2019 مقابل 1.3 مليار دولار، كانت الخطط في البداية أن تصل أولى الطائرات إلى بلغاريا في 2023 وآخرها في 2024، لكن جائحة كوفيد-19، أجّلت التسليم حتى 2025.

بلغاريا تسعى لتحديث أسطولها العسكري

تسعى بلغاريا لتحديث أسطولها العسكري منذ انضمامها لـ"ناتو" في 2004، لكن مشكلات مالية أجبرتها على التأجيل المتكرر، وهي تمتلك حاليًا أسطولًا من الطائرات المقاتلة القديمة من طراز ميج-29 إس روسية الصنع.

وسط حرب روسيا المستمرة على أوكرانيا، تعتمد بلغاريا على مساعدات دول أخرى في "ناتو" لتلبية التزاماتها بالحراسة الجوية كعضوة في التحالف العسكري.

وصرَّحت وزارة الدفاع البلغارية بأن إسبانيا ستنشر ثماني طائرات يوروفايتر تايفون المقاتلة، وما يصل إلى مئتي جندي لمساعدة القوات الجوية البلغارية الشهر المقبل.