الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عشرات القتلى والمشردين في تايوان والفلبين مع اشتداد إعصار جايمي

  • مشاركة :
post-title
غرق شوارع العاصمة تايبيه بالأمطار جراء إعصار جايمي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت السلطات المحلية في الفلبين وتايوان مقتل العشرات وتشريد المئات، مع اشتداد إعصار جايمي، اليوم الخميس، حيث توفي 16 شخصًا وأصيب 201 آخرين، جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة، التي تفاقمت بفعل إعصار جايمي بالإضافة إلى تشريد أكثر من 600 ألف شخص فى الفلبين.

وذكرت وكالة التخفيف من مخاطر الكوارث في الفلبين، أن الأمطار تسببت في حدوث عشرات الانهيارات الأرضية، بالإضافة إلى فيضانات استمرت خمسة أيام على التوالي، مما أسفر عن مقتل 13 وتشريد 600 ألف شخص، من بينهم 35 ألفًا لجأوا إلى ملاجئ الطوارئ.

وتسببت الأمطار الغزيرة في توقف الحياة في العاصمة الفلبينية مانيلا، حيث أغلقت المكاتب والمدارس والمواقع السياحية اليوم، وسط تحذيرات من تبعات الإعصار القوي.

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس، المعنيين بالجهود الإغاثية بتسريع الجهود المبذولة لإنقاذ الأشخاص وتوصيل الغذاء والمساعدات إلى القرى الريفية المعزولة، مشيرا إلى أنه ربما لم يأكل الناس هناك منذ أيام.

وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، اليوم الخميس، أن الإعصار ضرب المقاطعة مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح قوية، مما تسبب في إحداث دمار هائل.. بالإضافة إلى تعليق كافة خدمات السكك الحديدية وإلغاء جميع الرحلات الجوية في الجزيرة.

وأوضحت القناة أن المدارس والأعمال ستظل مغلقة لليوم الثاني على التوالي في العديد من المدن حيث تتوقع السلطات التايوانية استمرار الطقس السيئ في جميع أرجاء الجزيرة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتحرك الإعصار نحو مضيق تايوان في وقت لاحق اليوم ثم يضرب مقاطعات واقعة شرقي الصين بعد ذلك.

وتم تعليق العمل في المكاتب الحكومية وإيقاف الدراسة في المدارس في مانيلا، كما تم تعليق التداول في البورصة، بينما شهدت بعض مناطق العاصمة ارتفاعًا في منسوب مياه الفيضانات مما أدى إلى إغلاق الطرق.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من أن إعصار جايمي يترافق برياح قوية تصل سرعتها إلى 155 كيلومترًا في الساعة وزوابع تصل إلى 190 كيلومترًا في الساعة، مما يزيد من قوة الرياح الموسمية الجنوبية الغربية ويؤدي إلى هطول الأمطار الغزيرة في الفلبين.

في تايوان، تسببت الرياح القوية الناتجة عن اقتراب الإعصار في مقتل شخصين وإصابة مئات آخرين، وتم إلغاء أكثر من 450 رحلة طيران دولية ومحلية وإغلاق المدارس والمكاتب في مختلف أنحاء الجزيرة.