الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ستوكس 600 الأوروبي يستعيد بعض قوته

  • مشاركة :
post-title
الأسهم الأوروبية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الاثنين، معوضة بعض الخسائر الحادة التي منيت بها الأسبوع الماضي، وقادت أسهم شركات التكنولوجيا والأسهم المالية المكاسب، في حين كانت أسهم رايان إير أكبر الخاسرين بين شركات الطيران، بعد أن أعلنت تراجع أرباحها.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا 0.9 بالمئة بعد خسائر استمرت لخمسة أيام، في سلسلة شوهدت آخر مرة في أكتوبر 2023، بحسب وكالة "رويترز".

وصعدت أسهم التكنولوجيا 1.8 بالمئة منهية أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ أكثر من ثلاث سنوات، إذ حققت أسهم بعض شركات الرقائق مكاسب بعد عمليات بيع عالمية الأسبوع الماضي، عندما شعر المستثمرون بالقلق من احتمالات فرض قيود تجارية أمريكية.

وارتفعت كذلك أسهم شركات المنتجات الفاخرة "إل.في.إم.إتش وكيرينج وهوجو بوس، المنكشفة على الصين بين 1.2 بالمئة و4.3 بالمئة، بعد أن فاجأت الصين الأسواق بخفض أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة الأجل وطويلة الأجل للمرة الأولى منذ أغسطس من العام الماضي، مما يشير إلى نية دفع النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وهوى سهم رايان إير 17.2 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعد أن تراجعت أرباح شركة الطيران بمقدار النصف تقريبًا في الأشهر الثلاثة، حتى نهاية يونيو مع انخفاض أسعار التذاكر 15 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ودفع سهم رايان إير المؤشر الفرعي للسفر والترفيه للهبوط 2.4 بالمئة.

في هذه الأثناء، يقيم المستثمرون تأثير تخلي الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأحد، عن السعي لإعادة انتخابه ثم تأييده لنائبته كاملا هاريس كمرشحة للحزب الديمقراطي، والذي يتزامن مع ارتفاع مؤشر بنوك منطقة اليورو اثنين بالمئة اليوم، فيما صعد سهم رينتوكيل إنيشيال 7.8 بالمئة، بعد أن ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن الرئيس السابق لشركة بي.تي للاتصالات فيليب يانسن يجري محادثات لشراء الشركة البريطانية لمكافحة الآفات.

كما قفز سهم بيليمو 17.6 بالمئة، بعد أن جاءت نتائج مبيعات شركة تصنيع أجهزة تشغيل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء أعلى من المتوقع خلال النصف الأول من العام الحالي.