الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلينكن: منع طالبان النساء من العمل في الإغاثة يؤثر على المساعدات

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، إن قرار طالبان بمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية سيعطل تسليم المساعدات الحيوية، مشيرًا إلى أنه قد يكون قرارا "مدمراً" للشعب الأفغاني.

وكتب وزير الخارجية الأمريكي عبر "تويتر": "أشعر بقلق عميق من حظر طالبان لعمل النساء وتأثيره على توصيل المساعدات الإنسانية في أفغانستان، حيث سيعطل المساعدة الحيوية والمنقذة لحياة الملايين، المرأة هي محور العمليات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، القرار قد يكون مدمرًا للشعب الأفغاني".

وأفاد خطاب من وزارة الاقتصاد بحكومة طالبان الأفغانية، اليوم السبت، أن الحكومة أصدرت أمرًا لجميع المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل، في أحدث استهداف لحريات النساء في البلاد، وفق ما نقلته "رويترز".

وأكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد عبد الرحمن حبيب، صحة الخطاب الذي ورد فيه أن "النساء ممنوعات من الذهاب إلى العمل حتى إشعار آخر، لعدم التزام بعضهن بقواعد الزي الإسلامي الذي تحدده الحكومة لهن".

ولم يتضح حتى الآن إن كان الأمر يسري على وكالات الأمم المتحدة، التي لها وجود كبير في أفغانستان.

ويأتي القرار بعد أيام من إصدار حكومة طالبان أمرًا للجامعات بمنع الطالبات من الحضور، الأمر الذي أدى لانتقادات دولية قوية وأشعل بعض الاحتجاجات وأثار انتقادات شديدة داخل البلاد.