الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مكاسب المونديال.. "مبابي" الأغلى في العالم وقفزة هائلة لنجم مغربي

  • مشاركة :
post-title
كيليان مبابي

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

كانت بطولة كأس العالم مفعمة بالحماس والمفاجآت والإثارة والمتعة، وقد استغلها 53 لاعبًا شاركوا فيها لزيادة قيمتهم السوقية، ونصيب الأسد كان للاعبين بالدوري الإنجليزي، إذ ارتفعت القيمة السوقية لثمانية لاعبين، واثنين في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى (الدرجة الأدنى) وثلاثة آخرين في الدوري الإسكتلندي.

"إيرلينج هالاند" هو اللاعب الأكثر قيمة على هذا الكوكب في الفترة ما بين 3 نوفمبر إلى 23 ديسمبر، لكن الفرنسي كيليان مبابي حلَّ مكانه بعد أدائه الرائع، وارتفعت قيمته السوقية من 160 مليونًا إلى 180 مليون يورو بعد فوزه بالحذاء الذهبي في كأس العالم لأفضل هداف، كما قاد "الديوك" للمباراة النهائية وسجل فيها "هاتريك" لكن في نهاية المطاف خسر من الأرجنتين بركلات الترجيح.

ويقول كريستيان شوارتز، رئيس موقع "ترانسفير ماركت" الألماني المتخصص في تقييم أسعار اللاعبين: "كأس العالم هو نافذة لعرض اللاعبين في ظل اهتمام العالم بأسره بما قدموه، لقد أولينا اهتمامًا فقط باللاعبين الذين أظهروا تحسنًا كبيرًا أو تمكنوا من تقديم الكثير لمنتخباتهم ما تسبب في زيادة قيمتهم السوقية".

أما عن أبرز اللاعبين الذين ارتفعت قيمتهم السوقية فهم؛ إنزو فيرنانديز، الحاصل على جائزة أفضل لاعب شاب في المونديال، الذي زاد من 35 مليون يورو قبيل البطولة إلى 55 مليون يورو، مما يجعله الفائز الأكبر في البطولة، فقيمته السوقية ارتفعت في فترة قليلة من 12 مليون يورو فقط في الصيف الماضي إلى 55 مليون يورو.

أيضًا هناك جوليان ألفاريز، مهاجم منتخب الأرجنتين الذي انتقل من ريفر بليت إلى أوروبا الصيف الماضي ليحل محل هالاند في مانشستر سيتي، وقد زادت قيمته من 32 مليون يورو إلى 50 مليونًا، ليتساوى مع النجم ليونيل ميسي قائد منتخب بلاده والحاصل على جائزة الأفضل في العالم، فميسي هو أغلى لاعب في العالم تخطى عمره 34 عامًا.

كما ارتفعت القيمة السوقية للمدافع الكرواتي جوسكو جفارديول، لاعب ريد بول لايبزيج الألماني وبلغ الآن 75 مليون يورو، أيضًا كودي جاكبو مهاجم هولندا لاعب بي إس في إيندهوفن بات 60 مليون يورو، كما ارتفعت القيمة السوقية لسفيان أمرابطـ، خط وسط نادي فيورنتينا من 10مليون يورو لتصبح 25 مليون يورو.

ويشار إلى أن المغربي أمرابط يرتبط بقوة بالانتقال إلى نادي ليفربول الإنجليزي في الشتاء الجاري، أما جاكبو فتتم متابعته من قِبل مانشستر يونايتد، كما أن ليفربول أيضًا يريد ضم الإنجليزي جود بيلينجهام الذي ارتفعت قيمته السوقية وزادت 10 ملايين أخرى لتصبح 110 ملايين يورو.

الإنجليزي بوكايو ساكا، لاعب أرسنال أصبحت قيمته 100 مليون يورو، بسبب الأداء الذي قدمه في البطولة على الرغم من أن منتخبه الأسود الثلاث قد ودعوا البطولة من دور الثمانية.

المدافع الكرواتي يوسيب يورانوفيتش ارتفعت قيمته السوقية أيضًا فكان قبل كأس العالم 6.5 مليون يورو ليصبح لاعب سيليتك الإسكتلندي 9 ملايين.