الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: الأوكرانيون سيصنعون معجزة في عيد الميلاد

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الأوكرانيين سيصنعون بأنفسهم معجزة عيد الميلاد هذا العام، بإظهار عدم خضوعهم، رغم الهجمات الروسية التي أغرقت الملايين في الظلام، في رسالة تحدٍ اليوم السبت، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وأضاف الرئيس الأوكراني، أنه في حين تأتي الحرية بثمن باهظ، فإن العبودية تكلف أكثر، وذلك بعد نحو 10 أشهر من بدء العملية الروسية العسكرية، التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وشرّدت الملايين. 

وأوضح زيلينسكي، أن الأوكرانيين، صمدوا أمام الهجمات والتهديدات، والضربات الصاروخية، متابعًا: "سوف نتحمل هذا الشتاء لأننا نعرف ما الذي نقاتل من أجله".

وقال الرئيس الأوكراني، في خطاب مصور بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد، إذ يحتفل معظم الأوكرانيين (المسيحيون الأرثوذكس) بهذه المناسبة في أوائل يناير: "حتى في الظلام الدامس، سنجد بعضنا البعض ونعانق بعضنا البعض بقوة. وإذا لم تكن هناك تدفئة، فسوف نحتضن بعضنا البعض لفترة طويلة".

وأكد زيلينسكي، إنهم سيبتسمون وسيكونون سعداء، ولكنهم لن ينتظروا حدوث معجزة لأنهم سيصنعونها بأنفسهم. 

وقال زيلينسكي في المقطع الذي تم تصويره في الخارج ليلًا مع شجرة عيد الميلاد في الخلفية، إن القوات الأوكرانية تخوض معارك في منطقة دونباس بشرق البلاد بينما يعيش آخرون في المنفى في الداخل والخارج، بعد أن فروا من الروس.

وأضاف، مشيرًا إلى احتلال روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، "إننا نحاربهم منذ أكثر من 300 يوم وثماني سنوات. هل سنسمح لهم بتحقيق ما يريدون؟".

وألحقت الهجمات الروسية، أضرارًا جسيمة بنظام توليد الطاقة، مما يتسبب من وقت لآخر في ترك مدن رئيسية بدون مياه أو تدفئة.