الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان ديربان السينمائي يحتفي بـ"مانديلا" في حفل الافتتاح

  • مشاركة :
post-title
حفل افتتاح مهرجان ديربان السينمائي 45

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

احتفت إدارة مهرجان ديربان السينمائي الدولي بعيد ميلاد المناضل من أجل الحرية والرئيس الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، وذلك في حفل افتتاح الدورة الـ45 للمهرجان.

وقالت أندريا فوجيس، مديرة المهرجان: "نفتتح الدورة الحالية للمهرجان في ذكرى ميلاد نيلسون مانديلا، ونحن نأخذ في الاعتبار أيضًا دور السينما وصانعي الأفلام في خلق رؤى لعالم أفضل".

وشددت مديرة المهرجان على حق المبدعين وحريتهم في التعبير عن رأيهم قائلة: "العديد من صانعي الأفلام والفنانين حول العالم يبدعون تحت ضغط غير عادي وفي خطر كبير، ونحن نرى أن السينما تلعب دورًا أكثر من أي وقت مضى في تنوير الجمهور وترفيهه".

تأسس مهرجان ديربي السينمائي عام 1979 في جنوب إفريقيا، وحول ذلك قالت فوجيس: "تزامن حفل افتتاح الدورة الـ 45 مع عيد ميلاد نيلسون مانديلا يعد بداية مناسبة لمهرجان تأسس خلال حقبة الفصل العنصري، وسيطرة النظام القومي الأبيض القمعي في البلاد واستخدام الرقابة كأداة لقمع السود في البلاد".

فيلم افتتاح مهرجان ديربان السينمائي 45

وأضافت مديرة المهرجان: "شعب جنوب إفريقيا مرن، والعديد من الأفلام في برنامجنا تصور تلك المرونة، ولا تنقل التحديات التي نواجهها كمجتمع فحسب، بل تظهر أيضًا بتفاؤل الطريق إلى المستقبل".

وعُرض في حفل افتتاح المهرجان فيلم Legacy: The De-Colonized History of South Africa "الإرث: تاريخ تحرير جنوب إفريقيا من الاستعمار"، للممثلة والمخرجة المولودة في جنوب إفريقيا والمقيمة في الولايات المتحدة تارا مور، إذ يبحث الفيلم الوثائقي الاستقصائي في إرث الفصل العنصري وعدم المساواة التي استمرت سنوات طويلة.