الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين: عقيدتنا العسكرية دفاعية ولم نتحدث قط عن استخدام الأسلحة النووية

  • مشاركة :
post-title
فلاديمير بوتين الرئيس الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

صرّح فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، اليوم الخميس، أن بلاده لم تتحدث قط عن استخدام الأسلحة النووية، مضيفًا أن "أوكرانيا تمتلك تقنيات" تتيح أمامها صنع "قنبلة قذرة"، بحسب ما نقلته عنه وكالة "رويترز".

جاء ذلك خلال وقائع وفعاليات الجلسة العامة لمنتدى "فالداي" الذي تطرق خلاله بوتين لمجموعة من أهم القضايا السياسية والاقتصادية الطارئة التي يواجهها العالم.

أضاف بوتين أن الدول الغربية وكبار المسؤولين فيها، بمن فيهم ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، انخرطا في "ابتزاز روسيا نوويًا"، ليعلن رفضه لما عدَّه "مزاعم" هجوم القوات الروسية على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، الواقعة في أرض تحت سيطرة روسيا بجنوب أوكرانيا.

"عقيدتنا العسكرية دفاعية"، هكذا أكد الرئيس الروسي، بحسب ما نقلته رويترز، مضيفًا: "يجب ألا نُصدّق مزاعم أن روسيا ستستخدم الأسلحة النووية في أوكرانيا"، مشيرًا إلى أن موسكو أبدت استعدادها لإعادة بدء المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الرقابة على الأسلحة النووية، ولكن لم يأتِ رد من واشنطن.

وفي وقت لاحق، صرّح بوتين أن الغرب يلعب لعبة "خطيرة ودموية وقذرة" بشأن أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها سيتعين عليهما -عاجلًا أم آجلًا- إجراء محادثات مع روسيا، مضيفًا أن "الغرب أعماه الاستعمار، ويحاول ابتلاع بقية العالم، وأن هناك أزمة عالمية تؤثر علينا جميعًا".

جدير بالذكر أن وقائع منتدى "فالداي" في نسخته الـ19، انعقدت في ضواحي العاصمة موسكو خلال الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري، وتأتي الجلسات تحت عنوان رئيسي: "العالم بعد الهيمنة.. العدالة والأمان للجميع".