الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دوافعه "عنصرية".. تمديد حبس المتهم بتنفيذ "هجوم باريس"

  • مشاركة :
post-title
الشرطة الفرنسية في منطقة الهجوم

القاهرة الإخبارية - وكالات

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم، أمس الجمعة، وأصيب ثلاثة آخرون، في هجوم قُرب مركز ثقافي كردي وسط العاصمة الفرنسية باريس.

بينما قال ممثلو الادعاء إنهم ينظرون فيما إذا كان هناك دافع عنصري وراء الهجوم، أوضح جيرالد دارمانان، وزير الداخلية، اليوم السبت، أن مطلق النار "استهدف أجانب بوضوح"، بحسب وكالة "فرانس برس".

ذكرت المدعية العامة في باريس، في بيان اليوم، أن المعتقل البالغ من العمر 69 عامًا، معروف لدى السلطات، مشيرة إلى أنه اُعتقل قبل عام بتُهمة الهجوم بسيف على مخيم للمهاجرين في العاصمة، وأطلق سراحه في 12 ديسمبر، ووضع تحت إشراف قضائي، بحسب وكالة "رويترز".

اعتقال المتهم

تمكنت السلطات الفرنسية من اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم قُرب مركز ثقافي كردي بالعاصمة الفرنسية باريس، أودى بحياة ثلاثة أشخاص أكراد وخلّف ثلاثة جرحى.

تمديد توقيف المتهم

أعلنت النيابة العامة الفرنسية، اليوم السبت، تمديد توقيف الرجل البالغ 69 عامًا، وأشارت إلى أن التحقيق اعتمد البحث في الدافع العنصري.

تركز التحقيقات الآن على تُهم القتل ومحاولة القتل والعنف المسلح، إضافة إلى انتهاك التشريعات المتعلقة بالأسلحة بدافع عنصري. وقالت النيابة: "إضافة هذا الأمر، لا يغير الحد الأقصى للعقوبة المحتملة، وهي السجن المؤبد".

قال وزير الداخلية جيرالد دارمانان، الجمعة، إن مطلق النار "استهدف بوضوح أجانب"، موضحًا أنه لا يمكنه الجزم في هذه المرحلة أن الفعل مرتبط بدوافع يمينية متطرفة.

أوضح دارمانان أن مطلق النار متقاعد كان يعمل سائق قطار، وذو سوابق، مشيرًا إلى أنه عضو في نادٍ رياضي للرماية "ولديه أسلحة مسجلة".

المتهم معروف قضائيًا

المشتبه به في تنفيذ الهجوم معروف من القضاء. وحُكم عليه في يونيو الماضي بالسجن 12 شهرًا بتُهمة ارتكاب أعمال عنف بسلاح في 2016، وطعن في الحكم.

الرجل اُتهم في ديسمبر 2021 بارتكاب أعمال عنف ذات طابع عنصري، مع سبق الإصرار، مستخدمًا أسلحة والتسبب بأضرار لأفعال ارتُكبت في الثامن من ديسمبر 2021.

في هذه القضية الثانية، يُشتبه بأنه جرح بسلاح أبيض مهاجرين في مخيم في باريس، وعمل على تخريب خيامهم، كما ذكر مصدر في الشرطة حينذاك.

قالت لور بيكوو، المدعية العامة لباريس، أمس الجمعة، إنه بعد توقيفه الاحترازي لمدة عام، أُطلق سراحه في 12 ديسمبر بموجب القانون، ووُضع تحت إشراف قضائي.

عنصري

قال المشتبه به عند توقيفه إنه فعل ذلك لأنه "عنصري"، حسب ما ذكره مصدر قريب من الملف.

صرَّح المصدر لوكالة "رويترز" بأن المشتبه به أوقف بحوزته "حقيبة صغيرة" تحتوي على "مخزنين أو ثلاثة ممتلئة بالخراطيش، وعلبة خرطوش من عيار 45 تحوي 25 خرطوشة على الأقل"، مؤكدًا معلومات نشرتها صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية.