الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دعوا لاتهامه جنائيا.. حلفاء ترامب يحملون "بايدن" مسؤولية محاولة الاغتيال

  • مشاركة :
post-title
ترامب

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أثار تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمحاولة اغتيال أثناء تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا، غصب السياسيين، ولا سيما الجمهورين، الذين ألقوا باللوم في أعمال العنف على الرئيس الحالي جو بايدن وحلفائه، مضيفين أن هجماته المستمرة على مرشحهم "تعد تهديدًا للديمقراطية وتتسبب في خلق بيئة سامة".

خطاب بايدن السبب

وبعد حادث إطلاق النار، تناول الجمهوريون بشكل خاص تعليقًا أدلى به بايدن للمانحين في 8 يوليو الجاري، حين قال: "حان الوقت لوضع ترامب في مركز الهدف".

ونقل موقع "ريبابلك" الإخباري، قول السيناتور الجمهوري جي دي فانس، إن "الأمر لا يتعلق اليوم بمجرد حدث منعزل".

وأضاف: "العنف السياسي بجميع أشكاله غير أمريكي وغير مقبول، وهناك أسئلة كثيرة والأمريكيون يطالبون بإجابات، والفرضيّة الأساسية لحملة بايدن هي أن ترامب فاشي استبدادي يجب إيقافه بأي ثمن، وقد أدى هذا الخطاب مباشرة إلى محاولة اغتياله".

دعوة لتوجيه اتهام

ودعا ممثل الولايات المتحدة عن الدائرة العاشرة بالكونجرس في جورجيا، مايك كولينز، إلى توجيه اتهامات إلى بايدن.

وكتب " كولينز"، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": إنه يجب على المدعي العام الجمهوري في مقاطعة بتلر بولاية بنسلفانيا، أن يوجه على الفور اتهامات ضد جو بايدن بتهمة التحريض على الاغتيال".

وأدان رجل الأعمال الهندي الأمريكي فيفيك راماسوامي الهجوم على "ترامب"، واصفًا إياه بغير المقبول، وحثّ الشعب الأمريكي على التوحد.

وقال "راماسوامي": "أولًا رفعوا دعوى قضائية ضده، ثم حاكموه، ثم حاولوا استبعاده من بطاقة الاقتراع، وما حدث للتو هو الأمر الأكثر مأساوية، وبالرغم من بشاعته إلا أنه لم يكن الأمر بمثابة صدمة كاملة".

وأضاف "راماسوامي": "إن الإدانة الطقسية في الوقت الحالي عند وقوع عنف سياسي لن تكون كافية وغير ذات صلة، ولن يغير أي قدر من الكلام المناخ الوطني السام الذي أدى إلى هذه المأساة".

وأعرب الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش، عن ارتياحه لأن ترامب آمن بعد الهجوم الجبان على حياته، حسبما ذكر.

وشكرت ابنة ترامب، إيفانكا "جهاز الخدمة السرية وجميع أفراد الأمن الآخرين"، وقالت: "أشكركم على محبتكم وصلواتكم من أجل والدي ومن أجل الضحايا الآخرين".

وعقب الحادث، قال بايدن: "لقد تم اطلاعي على حادث إطلاق النار على تجمع انتخابي لدونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا.. أنا ممتن لسماع أنه آمن وبصحة جيدة. أصلي من أجله ومن أجل عائلته ومن أجل جميع الذين كانوا في المسيرة، ونحن في انتظار المزيد من المعلومات".

وأضاف: "أنا وجيل ممتنون للخدمة السريّة لإيصاله إلى بر الأمان.. ولا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا.. يجب أن نتحد كأمة واحدة لإدانته".