الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الوكالة الدولية للطاقة: "أوبك+" خفضت إنتاج النفط في يونيو الماضي بمقدار 50 ألف برميل يوميا

  • مشاركة :
post-title
منظمة أوبك+

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، أن دول "أوبك+"، المشاركة في الاتفاق، خفّضت إنتاج النفط بمقدار 50 ألف برميل يوميًا، في يونيو الماضي مقارنة بمايو الماضي، ليصل إلى 34.43 مليون برميل يوميًا، متجاوزة مستويات إنتاج النفط المستهدفة بمقدار 580 ألف برميل يوميًا.

وجاء في التقرير الشهري الصادر عن الوكالة: "لقد ارتفع الإنتاج في دول التحالف الـ18 "أوبك+" الخاضعة للحصص بمقدار 580 ألف برميل يوميًا فوق الهدف البالغ 33.85 مليون برميل يوميًا، في يونيو الماضي. وزادت الصادرات من الإمارات العربية المتحدة؛ ما جعل هذه الدولة أكبر مصدر لفائض إنتاج في إطار "أوبك+"، كما واصلت روسيا الإنتاج فوق المستوى المستهدف (580 ألف برميل يوميًا)".

وبحسب الجداول المرفقة لتقرير الوكالة الشهري، أنتجت دول التحالف الـ18، التي لديها حصص الإنتاج، 34.43 مليون برميل يوميًا، في يونيو الماضي؛ وفي شهر مايو الماضي، بلغ إنتاجها 34.48 مليون برميل، وبذلك انخفض الإنتاج خلال شهر بمقدار 50 ألف برميل يوميًا.

وجاء في التقرير: "من المتوقع أن يبلغ النمو العالمي بين عامي 2024 و2025 أقل بقليل من مليون برميل يوميًا"، ومن بين العوامل المقيدة لنمو الطلب العالمي، تشير وكالة الطاقة الدولية إلى ضعف النمو الاقتصادي و"كهربة" المركبات.

يشار إلى أن معدل نمو الطلب العالمي على النفط يواصل تباطؤه؛ ففي الربع الثاني من العام الحالي، تباطأ النمو إلى 710 آلاف برميل يوميًا على أساس سنوي، وهو أصغر نمو ربع سنوي منذ الربع الرابع من عام 2022، ويقال إن الاستهلاك في الصين قد انخفض مع اكتمال التعافي الاقتصادي في البلاد من الوباء بالفعل.