الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فريق بحثي مصري ينجح في إنتاج خام دوائي لعلاج أمراض الكبد

  • مشاركة :
post-title
نبات "شوك الجمل"

القاهرة الإخبارية - متابعات

نجح فريق بحثي من المركز القومي للبحوث المصري، في تحضير الخام الدوائي السيليمارين من نبات "شوك الجمل" للمرة الأولى، وهو منتج ليس له بديل في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن هذا المنتج يدخل في صناعة العديد من أدوية العلاج والوقاية من أمراض الكبد.

وأعلن د. حسين درويش، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث المصري، عن نجاح فريق بحثي مصري من المركز القومي للبحوث برئاسة د. فايزة محمد حمودة أستاذ كيمياء النباتات الطبية بالمركز، في تحضير الخام الدوائي السيليمارين من نبات شوك الجمل المصري للمرة الأولى، وهو منتج ليس له بديل في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن هذا المنتج يدخل في صناعة العديد من أدوية العلاج والوقاية من أمراض الكبد، وذلك من خلال مُبادرة تعميق التصنيع المحلي التي تعُد إحدى مُبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بين الأكاديمية والمركز القومي للبحوث، وذلك في إطار سياسة الدولة لإحلال المنتج المصري بدل المُستورد.

وأضاف القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث أن هيئة الدواء المصرية أصدرت شهادة مُطابقة لخام السيليمارين كمنتج مصري وذلك خلال شهر يونيو الماضي، لافتًا إلى أن نبات شوك الجمل، الذي يُعد أحد أهم النباتات العالمية، وهو المصدر الأساسي لخام السيليمارين الدوائي، الذي يدخل في تصنيع أكثر من 360 مستحضرًا دوائيًا ومُكملًا غذائيًا على مستوى العالم وما يقرب من 40 مستحضرًا صيدليًا في السوق المصرية، للعلاج والوقاية من أمراض الكبد.

وأشار "درويش"، إلى أن الاستهلاك السنوي في السوق المصرية من خام السيليمارين الدوائي يصل إلى 120 - 150 طنًا سنويًا تُستورد بالكامل من الخارج بالعملة الأجنبية وتُكلف الدولة ملايين الدولارات.