حصة صينية في ميناء هامبورج تسبب جدلًا في ألمانيا

  • مشاركة :
post-title
ميناء هامبورج

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

حسمت الحكومة الألمانية الجدل بشأن السماح للاستثمارات الصينية بالدخول إلى ميناء هامبورج، من خلال شركة "كوسكو" الصينية، بعد أن وافقت على القرار الذي كان محلًا للنزاع داخل الأوساط الألمانية بين مؤيد ومعارض.

وبحسب ما أعلنه وزير الاقتصاد الألماني، فإنه تم الاتفاق على توقيع عقد يتيح للشركة الصينية باستغلال ميناء هامبورج بنسبة بلغت 24.9% كحد أقصى.

وسلَّطت صحيفة "دي تسايت" الألمانية الضوء على كلمة روبرت هابيك، وزير الصناعة الألماني، من حزب "الخضر"، قائلًا: "إن مخاوف الاستثمار الصيني عند بعض المتشككين تتعلق بالثقة، ومخاطر الانفتاح على الصينيين".

وزير الصناعة الألماني روبيرت هابيك

تخفيض نسبة البيع

وقالت الصحيفة: "إن بيع حصة من محطة هامبورج، تسبب في الخلاف الأكبر بين حزب الديمقراطي الاجتماعي، وحزب الخضر، وحزب الديمقراطي الحر، والمعروف إعلاميًا بحزب إشارة المرور، وخفّضت الحكومة النسبة المبيعة التي كانت من المفترض أن تكون 35% إلى 24.9، إلا أن ذلك التخفيض لم يمنع حزب الخضر وحزب الديمقراطي الحر من الاعتراض على ذلك القرار".

ولم يسلم أولاف شولتس، رئيس الوزراء الألماني، من الهجوم، في ظل تحمسُّه للتقارب الصيني عن طريق الاستثمار في ميناء هامبورج الذي أصبح واقعًا، بالرغم من تحذيرات الرئيس الألماني شتاينماير من تلك الخطوة، وجاء النزاع بسبب مخاوف ألمانية من الاستثمار الصيني في ميناء هامبورج؛ ما دفع البعض إلى اعتبار بيع ميناء هامبورج انتقاصًا من سيادة البلاد.

بينما أكدت هيئة "المستشارية الألمانية" أن بيع حصة من الميناء لا يمس البنية التحتية لأن الأرض والأساس لا يزال ملك الألمان بنسبة 100%.

رئيس وزراء ألمانيا أولاف شولتس

أزمة الغاز الروسي

أما مجلة "دير شبيجل"، فسلّطت الضوء على أزمة الطاقة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ما ينذر بشتاء هو الأسوأ على البلاد منذ عقود، في ظل وقف إمدادات الغاز من روسيا، الأمر الذي دعا بعض السياسيين لاعتبار أزمة الغاز الروسي درسًا، يجب أن يأخذ بعين الاعتبار وعدم تكرارها مع الصين.

ولم يكن هذا الاقتراح وليد اليوم، بحسب ما ذكرته "دير شبيجل"، ولكنه طُرح العام الماضي، ولم يتوافق على عملية البيع في تلك الفترة.

"شولتس" أحرج الحكومة

ووصفت صحيفة "بيلد" الألمانية، قرار البيع بأن رئيس الوزراء الألماني أحرج الحكومة، وقالت الصحيفة إن "أولاف شولتس تجاهل الأصوات الرافضة لقرار بيع حصة من ميناء هامبورج لشركة صينية، ما وضعهم في موقف حرج بعد رفض 6 وزارات فيدرالية ذلك المشروع".

ميناء هامبورج

ميناء هامبورج.. الثالث أوروبيًا

وبحسب الموقع الرسمي لميناء هامبورج، أشارت الإحصائيات إلى أن أكبر ميناء في ألمانيا شهد نقل أكثر من 187 مليون طن في عام 2021، ونقل 8.7 مليون حاوية خلال عام 2010، تنوعت بين 7.7 مليون معبأ حاولة تبلغ 20 قدمًا، ومليون حاوية فارغة.

واحتل ميناء هامبورج المركز الثالث في أوروبا والـ20 عالميًا في عام 2021، وفقًا للإحصائات التي نشرها الموقع الرسمي للميناء، وجاءت شمال شرق آسيا في المقدمة بين ترتيب تدفق الحاويات إلى ميناء هامبروج.