الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ستارمر: نسعى لتحسين اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي

  • مشاركة :
post-title
كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني الجديد

القاهرة الإخبارية - وكالات

تعهد كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الاثنين، بالعمل على التوصل إلى اتفاق أفضل مع الاتحاد الأوروبي بشأن قواعد التجارة بعد خروج بريطانيا من التكتل.

ووصف ستارمر الاتفاق الذي توصل إليه بوريس جونسون، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك، عندما انسحبت بريطانيا من التكتل بأنه اتفاق "رديء"، حسب رويترز.

وقال ستارمر للصحفيين، في بلفاست، في إطار جولة بأنحاء المملكة المتحدة: "نعتقد أنه يمكننا الحصول على اتفاق أفضل من الصفقة الرديئة التي توصل إليها بوريس جونسون وسنعمل على ذلك".

بعد مفاوضات مكثفة حول العلاقات فيما بينها والاتحاد الأوروبي لما بعد "بريكست"، خاصة فيما يتعلق بالتجارة، خرجت بريطانيا مطلع عام 2021، رسميًا من الاتحاد، وبعد عضوية وشراكة دامت نحو 47 عامًا.

وتعود بدايات العضوية البريطانية بالاتحاد الأوروبي إلى عام 1973، ورغم خروجها من الاتحاد، 31 يناير 2020، إلا أنها استمرت في الخضوع لقواعد بروكسل طيلة العام نفسه، على خلفية عدم اكتمال عملية الانتقال.

ويأتي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد 3 أعوام ونصف العام من تصويت الشعب البريطاني وبنسبة 52% لصالح الخروج في استفتاء أجري عام 2016، في حين عارضه 48%، وبعد نصف قرن من الاندماج فيه.