الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد الهزيمة التاريخية.. سوناك: أتحمل مسؤولية فشل حزب المحافظين

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني المستقيل، اليوم الجمعة، استقالته من زعامة حزب المحافظين، مقدمًا اعتذاره للرأي العام بعد الهزيمة الانتخابية التي لحقت به في الانتخابات التشريعية البريطانية، وعودة حزب العمّال إلى الحكم.

وقال قبل مغادرته مقر رئاسة الحكومة: "أنا آسف"، قبل أن يتوجه للقاء الملك تشارلز الثالث لتقديم استقالته. 

وأكد سوناك: "لقد وصلني غضبكم وخيبة أملكم.. وأنا أتحمل المسؤولية"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وحقق حزب العمال بقيادة، كير ستارمر، انتصارًا ساحقًا في الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة، ليصبح الرجل الأكثر انتماء إلى الطبقة العاملة من بين الذين تعاقبوا على رئاسة "العمّال" منذ عقود، هو رئيس الحكومة المنتظر. 

وقالت قناة "آي.تي.في"، الجمعة، إنَّ الحزب المعارض فاز بما يصل إلى 326 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية، مما يعني أنه يتمتع الآن بالأغلبية في مجلس العموم المؤلف من 650 مقعدًا، حسب وكالة رويترز.

وفي هذا السياق، قال ستارمر: "بريطانيا أولًا والحزب (العمال) ثانيًا سيتعين علينا التحرك على الفور، لكن لا أعدكم بأن الأمور ستكون سهلة".

وكشف تقرير لوكالة فرانس برس، أن ستارمر قبل أن يتولى رئاسة حزب العمال، تدرج في مناصب مختلفة، من محامٍ في مجال حقوق الإنسان إلى مدعٍ عام للدولة، لكن يبدو أن "طموحه الذي لا حدود له وإمكاناته الهائلة للعمل" سيدفعانه إلى أعلى منصب سياسي في بريطانيا.