الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حضور عربي مكثف وتكريم أمل الدباس.. انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الحر بالأردن

  • مشاركة :
post-title
افتتاح مهرجان المسرح الحر بالأردن

القاهرة الإخبارية - ايمان بسطاوي

أُقيم مساء أمس، حفل افتتاح مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن في دورته الـ 19 بحضور هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، وأحمد عبادي نقيب الفنانين الأردنيين، وسلطان البازعي، رئيس الفنون الأدائية بالسعودية، وجبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، والمخرج المصري خالد جلال، وأيمن سماوي، المدير التنفيذي لمهرجان جرش، وعدد كبير من الوفود العربية من السعودية والإمارات وتونس والجزائر والعراق والسودان وغيرها.

شهد الحفل عرض لقطات مصورة عن المخرج الأردني الراحل سمير الخوالدة، حيث اختارت إدارة المهرجان وضع اسمه على دورة هذا العام، إذ صاحب رؤية اسمه وصورته تصفيق حاد من الحضور، والوقوف عرفانًا وتقديرًا لدوره الكبير في خدمة المسرح، حيث كان أحد مؤسسي المسرح الحر بالأردن وقد وافته المنية في الإمارات قبل شهور.

أعربت هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية عن، سعادتها بحضور هذه الدورة لتؤكد دعمها الكبير للفنون وأنها تقف وراء كل روافد الفن التي تسهم في دعم قضايا المجتمع.

شهد الحفل أيضًا عرض فيلم حمل اسم "المحطة"، أنتج خصيصًا لهذه الدورة، دارت أحداثه حول أهمية الحفاظ على الوطن والأرض، والذي استغرق تصويره يومين فقط.

كانت فلسطين حاضرة في دورة المهرجان هذا العام، ومع بداية الحفل طالب علي عليان، مدير المهرجان، بالوقوف دقيقة حدادًا على روح شهداء فلسطين وقراءة الفاتحة مؤكدًا أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب جميعًا، وأنهم كانوا حريصين على إلقاء الضوء عليها خلال فعاليات المهرجان، واستضافة فرقة مسرحية فلسطينية وتقديم عرض مسرحي عنها.

أكد رئيس المهرجان أنهم أخذوا على عاتقهم مساندة الشباب ودعمهم في المسار الشبابي للمهرجان في دورته الخامسة، حيث اختاروا تقديم عرض مسرحية "هناي" للمخرج عمر الضمور خلال حفل الافتتاح.

كرمت إدارة المهرجان الفنانة الأردنية أمل الدباس، والاحتفال بها باعتبارها شخصية المهرجان المكرمة لهذا العام، لتقول: "سعيدة لأنني أكرم في بيتي الذي قضيت فيه 7 سنوات خلال عملي في اللجنة العليا للمهرجان، ولم تنته علاقتي معهم بانتهاء المنصب، ومشاعري اليوم فياضة بهذا التكريم وما لمسته من حب وتقدير".

وأبدت أمل الدباس دعمها لأهل فلسطين، لتعبر عن حزنها الشديد لما يحدث في غزة قائلة: "رغم حفاوة التكريم ولكني أشعر بالحزن لما يعانيه أهلنا في فلسطين، وأتمنى لهم النصر القريب".

كما كرمت إدارة المهرجان الفنان والموسيقار الأردني مالك البرماوي، الذي وضع بلمساته موسيقى حفل الافتتاح ليقول عن تكريمه: "دموعي سبقتني خلال التكريم؛ لأن التقدير جاء من بيتي وانتابتني مشاعر امتنان وعرفان وزاد تتويجي بهذا التكريم وقوف النجمة الأردنية أمل الدباس بجواري خلال الحفل".

كما كرمت أيضًا الشريك الاستراتيجي لمهرجان جرش، المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، والذي قال: "سعداء بدعم مهرجان المسرح الحر الذي يؤدي رسالة عظيمة، وهدفنا خدمة قضايانا الوطنية، والقضية الفلسطينية هي حاضرة في قلب كل عربي وندعمها، وهذا سينعكس على مشروعاتنا المقبلة".