الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة: إضفاء الشرعية على بؤر استعمارية بالضفة مثير للقلق

  • مشاركة :
post-title
منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إنَّ الإعلان الأخير بشأن قرار إضفاء الشرعية على خمس بؤر استعمارية في الضفة الغربية المحتلة، يثير قلقًا عميقًا.

وأضاف "وينسلاند" عبر صفحته على منصة "إكس"، أن مثل هذه الإجراءات إلى جانب الخطوات الأخرى، تقوض عمل السلطة الفلسطينية، وتفاقم التوترات، وتقلل من جدوى تحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وشدد على أن المستعمرات انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وصادق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" على خطة قدمها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، وبتأييد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتهدف الخطة لقضم وضم مناطق واسعة من الضفة وشملها ضمن المنطقة المصنفة "ج" الخاضعة بالكامل للمستوطنين والسُلطات الإسرائيلية والممتدة فوق ما يزيد على 60% من مساحة الضفة الغربية.

بدوره، أدان المجلس الأوروبي، أمس، بأشد العبارات إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، عن تحرك لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وأدان زعماء الاتحاد الأوروبي قرارات الحكومة الإسرائيلية بشأن توسيع المستوطنات غير القانونية في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة خلال اجتماع المجلس، داعين إسرائيل للتراجع عن هذه القرارات، بحسب البيان.