الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بحضور 400 فنانا.. انطلاق النسخة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالمغرب

  • مشاركة :
post-title
جانب من حفل افتتاح المهرجان

القاهرة الإخبارية - وكالات

افتتحت مساء أمس فعاليات النسخة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، والذي تستمر فعالياته حتى 29 يونيو الجاري، في أجواء فنية جمعت بين الإيقاعات الكناوية ومختلف الألوان الفلكلورية، وذلك بمدينة الصويرة في المغرب.

قال محمد مهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة إن المهرجان اكتسب شهرة متزايدة باستمرار، وبالتالي أعطى ديناميكية إيجابية لهذه المدينة التي يعود تاريخها إلى ألف عام، وحولها من مدينة سياحية إلى مدينة ثقافية بامتياز تشجع التنوع والحوار بين الثقافات.

وبعدما سلط الضوء على أهمية هذا الحدث الفني الوطني والدولي الكبير، أكد الوزير على أهمية الاستثمار في الثقافة كرافعة للتنمية والسلام، لافتا إلى أن الوزارة ملتزمة بقوة دعم المهرجان، إلى جانب المهرجانات الأخرى التي تثري المشهد الفني والثقافي الوطني.

من جانبها كشفت نائلة التازي مديرة المهرجان أنه أصبح حدثا تاريخيا يشهد على استثنائية وتنوع الثقافة المغربية في المشهد الفني العالمي، ومدرسة حقيقية لتعزيز قيم التسامح والتعايش بين الثقافات، حيث نجحت هذه النسخة في إبراز فن وثقافة كناوة، وجذب مشاهير الفنانين والجمهور من جميع أنحاء العالم، مما يجعل الموسيقى لغة عالمية.

وتابعت قائلة: " الثقافة الكناوية تراثا عالميا لا ماديا لدى اليونسكو ويعتبر اعترافا دوليا بقيمتها الفنية والثقافية في بلد أصبحت فيه الصناعة الثقافية والإبداعية رافعة للنمو الاقتصادي"، مضيفة أن المهرجان أثبت أن الثقافة ليست مجرد ترف، بل هي قوة حقيقية ورافعة أساسية للتنمية.

ومن ناحية أخرى تستضيف النسخة الجديدة 400 فنانا و53 حفلا موسيقيا في المجموع، وعدد من المطربين منهم مغني الراب الفلسطيني سانت ليفانت والثنائي "عيطة مون أمور" المكون من المغنية المغربية وداد مجامة والموسيقي التونسي خليل إيبي، اللذين سيعيدان ببراعة إحياء هذا النوع الموسيقي المغربي التقليدي الشعبي وبعثه في العصر الحديث.

كما سيتمكن رواد المهرجان من الاستماع إلى واحدة من أجمل الأصوات في الفلامنكو وهي المغنية الإسبانية من أصل غيني استوائي بويكا، التي أشادت بها الصحافة العالمية لصوتها الفريد، بالإضافة إلى الحفل الموسيقي لعازف الترومبيت الأمريكي الأسطوري راندي بريكر، الحائز على 7 جوائز "جرامي".