الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العالم من حولك.. مشروع مصري عملاق في شرق إفريقيا وشلل القطاع الصحي البريطاني

  • مشاركة :
post-title
صحف العالم

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجي

 تناولت الصحف العالمية عددًا من القضايا الهامة، منها مشروع سد جوليوس نيريري العملاق في تنزانيا، والذي أقيم بأيادٍ مصرية، وكذلك إضرابات القطاع الصحي البريطاني والإفصاح عن نسبة "الكافيين" في المنشآت السياحية السعودية.

ذا سيتزن: مشروع عملاق لتوليد الكهرباء بأيادٍ مصرية

استعرضت صحيفة "ذا سيتزن" التنزانية افتتاح مشروع سد جوليوس نيريري، الذي يعد أكبر مشروع لتوليد الكهرباء في شرق إفريقيا، ولفتت الصحيفة إلى أن السد أقيم بأيادٍ مصرية، وتم الإعلان عن بدء الملء، بمشاركة وفد دبلوماسى مصري وعدد كبير من البعثات الدبلوماسية العاملة فى العاصمة دار السلام.

ونقلت الصحيفة عن مهراج تشاندي، المدير العام لمؤسسة الكهرباء في تنزانيا، أن السد يخفض سعر الكهرباء في البلاد بنسبة 50 في المئة في المتوسط من التكلفة الفعلية، ومساهمته الكبيرة في حل أزمة الطاقة في البلاد.

نيويورك تايمز: تغريدات ماسك زادت من مشكلات تسلا

استعرضت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، التغريدات التي يكتبها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك والتي تسببت في زيادة مشكلات شركة "تسلا" عملاق السيارات الكهربائية في العالم، المملوكة له.

وقالت الصحيفة إنه رغم اكتساب تغريدات ماسك قاعدة جماهيرية إلا أنها تسبب الجدل بشكل كبير، وتسبب بعضها بإثارة مخاوف بشأن مشكلات في مصنع الشركة في كاليفورنيا، وهو ما قد يفسر ذلك سعر سهم "تسلا" المتقلب بشكل دائم.

ذا ميرور: الحكومة تشل قطاع الخدمات الصحية

اتهمت صحيفة الميرور البريطانية الحكومة بالتسبب في شلل "الخدمة الصحية الوطنية"، ونقلت الصحيفة عن نقابات الصحة بأن رئيس الوزراء ريشي سوناك ووزير الصحة ستيف باركلي يرفضان مناقشة الأجور، وهو ما فاقم الأزمة، كما نقلت عن اتحاد النقابات الصحية أن الحكومة كان بإمكانها إنهاء الإضرابات لكنها "اختارت عدم القيام بذلك".

ديلي إكسبريس: الآلاف من المرضى يكافحون في المنزل

تناولت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، مخاوف الآلاف من المرضى الذين يعانون في منازلهم بعد إضراب خدمة الإسعاف، مشيرة إلى أن ذلك سوف يتسبب في إرباك الخدمة الصحية في الأيام المقبلة.

التايمز: المستشفيات "تستعد" لموسم عيد ميلاد "صعب للغاية"

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية، أن كبار الأطباء وقادة هيئة الخدمات الصحية الوطنية قالوا إن الخدمة الصحية تواجه "فترة احتفالية صعبة للغاية" حيث يرتفع الطلب بعد إضرابات المسعفين.

ووفقًا للصحيفة، علق عدد من المستشفيات في لندن خدمات الولادة في المنزل خلال الإضراب هذا الأسبوع، حيث يتم تحذير النساء الحوامل من أنه في حالة حدوث مضاعفات، لا يوجد ما يضمن وصول المسعف في الوقت المناسب، لحين نهاية الإضراب.

عكاظ: إلزام المنشآت الغذائية بالإفصاح عن محتوى الكافيين في المشروبات

استعرضت صحيفة عكاظ السعودية، في عددها، قرار الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة الذير ينص على إلزام المنشآت الغذائية بالإفصاح عن محتوى الكافيين في المشروبات على جميع قوائم وجباتها التي تقدمها للمستهلك خارج البيت، سواء الورقية أو الإلكترونية، ووفق الصحيفة فإن القرار يشمل جميع المنشآت الغذائية وسيطبق على جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه المنشآت الغذائية، وجميع منصات وتطبيقات طلبات الطعام الإلكترونية.

الاتحاد: انتعاش اقتصاد الإمارات

سلطت صحيفة الاتحاد الإماراتية، الضوء على انتعاش اقتصاد الإمارات وتجاوزه أرقام النمو المتوقعة، مع توقع استمرار النمو في مؤشر تصاعدي خلال العام المقبل بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، وأشارت الصحيفة لما حققته الإمارات من أداء مالي غير مسبوق، إذ شكلت حالة استثنائية في نمو حجم تجارتها الخارجية رغم التحديات والأزمات العالمية، جراء سياسات استباقية انتهجتها الدولة، مكنتها من التصدي لأي تغييرات في حركة الاقتصاد العالمي.

لو موند: المعاشات التقاعدية خطة ماكرون المكونة من خطوتين

أشارت صحيفة لوموند الفرنسية، إلى مخطط الحكومة لتغيير نظام التقاعد من خلال مشروع قانون لتعديل خطة تمويل الضمان الاجتماعي والتي ستحد من مدة النقاش التشريعي وتسمح بتمريره مباشرة في البرلمان، وأوضحت الصحيفة أن مشروع القانون سيتضمن العديد من الإجراءات، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 64 إلى 65، فيما سيكون النص الثاني ضروريًا لاعتماد أحكام أخرى تتعلق، بتوظيف كبار السن بعد سن التقاعد.