الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الروسي: عجز الموازنة لدينا 2% والولايات المتحدة 5.7%

  • مشاركة :
post-title
مؤتمر صحفي للرئيس الروسي

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الاقتصاد الروسي لم ينهار رغم أن هناك انخفاضًا، مؤكدا أن البعض كان يأمل أن التقلص الاقتصادي سوف يصل إلى نحو 20 أو 25%.

وأضاف الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي، عقد مساء اليوم الخميس، أن الاقتصاد الروسي تقلص بالفعل ولكن بنسبة 2.5%، وأن التضخم من أهم المؤشرات ومن المتوقع أن يتجاوز قليلا 12% وهذا أفضل من العديد من البلاد الأخرى بما في ذلك دول مجموعة الـ 20.

وأشار بوتين إلى أن التضخم سيئ ولكن روسيا يعتبر المعدل بها جيدًا لأن معدل التضخم بها أقل من الدول الأخرى، وأنه في السنة القادمة سيكون وفق نتائج الاقتصاد في الربع الأول سنسعى إلى مؤشرات نحو 4: 5% وهي نزعة جيدة بالمقارنة مع عدد من دول أخرى بدول الـ 20.

وتابع أن البطالة عندنا في حضيضها التاريخي بنسبة 3.8%، وأن العجز في الموازنة بلغ 2% وفي السنة القادمة نتوقع أن تكون 2% أيضا، وبعد عدة سنوات نتوقع أن تصبح أقل من 1%.

ولفت الرئيس الروسي، إلى أن الدول الأخرى سواء النامية والكبرى والمتقدمة، العجز لديها أكبر بكثير، فيبلغ في الولايات المتحدة نسبة 5.7% وفي الصين أكثر من 7%، وفي جميع الاقتصادات الرائدة العجز أكبر من 5%، أما في روسيا لا، وهو أساس جيد للمضي قدما لسنة 2023.