الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تسبب في خسائر فادحة.. زيلينسكي يقيل قائدا كبيرا في الجيش الأوكراني

  • مشاركة :
post-title
الجنرال المقال يوري سودول

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الفريق يوري سودول من منصب قائد القوات المشتركة، بعد تقارير عن سقوط عدد كبير من الضحايا في القوات المسلحة الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني في رسالته بالفيديو، إن العميد أندريه هناتوف، سيقود هذه الوحدة من القوات المسلحة الأوكرانية، بحسب موقع إن تي في الألماني.

وبحسب وسائل الإعلام، فإن رئيس أركان لواء آزوف، بوهدان كروتيفيتش، تقدم في وقت سابق بشكوى ضد سودول، واتهم القائد بإهمال الأوامر التي أدت إلى خسائر فادحة.

وكتب كروتيفيتش على فيسبوك، دون أن يذكر اسم سودول: "لقد قتل من الجنود الأوكرانيين أكثر من أي جنرال روسي، وعندما أدليت بشهادتي في القضايا التي لا أستطيع التحدث عنها، قلت بشكل مباشر أن 99 بالمئة من الجيش يكرهون الجنرال.

وتتعلق المزاعم بالجنرال يوري سودول، الذي قاد مجموعة دونيتسك العسكرية العام الماضي، وفي فبراير، تم تعيين قائد مشاة البحرية السابق قائدًا جديدًا للقوات المسلحة الأوكرانية المشتركة.

ومن ناحية أخرى يريد الاتحاد الأوروبي أن يقدم لأوكرانيا حوالي 1.4 مليار يورو كمساعدة عسكرية، بعد أن أكد العديد من الدبلوماسيين أن الإجراء المخطط له قد تمت الموافقة عليه الآن في اجتماع لوزراء الخارجية في لوكسمبورج، وينص هذا على أن المجر لا يمكنها الاعتراض على القرار لأنه مصنف على أنه قرار يمكن اتخاذه بأغلبية الأصوات.

وتمنع المجر منذ أشهر صرف أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، وتبرر الحكومة ذلك بالشكوك حول فعالية الدعم للدولة المهاجمة والمخاوف بشأن المزيد من تصعيد الوضع، ولكن في بروكسل، من المفترض أنها مهتمة أيضًا بتحرير أموال الاتحاد الأوروبي للمجر التي تم تجميدها بسبب مخاوف بشأن سيادة القانون.