الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كرواتيا تتحدى إيطاليا للمنافسة على بطاقة الصعود بأمم أوروبا

  • مشاركة :
post-title
إيطاليا ضد كرواتيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

يواجه منتخب كرواتيا نظيره إيطاليا، اليوم الاثنين، في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، على استاد "ريد بول أرينا لايبزيج"، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024".

ويسعى منتخب كرواتيا إلى تحقيق أول فوز له في هذه النسخة على حساب إيطاليا من أجل المنافسة على بطاقة التأهل لدور الـ 16 من البطولة.

فيما يسعى منتخب إيطاليا لتحقيق الفوز والثلاث نقاط لضمان التأهل كوصيف للمجموعة.

ويحتل منتخب إيطاليا وصافة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، فيما يتذيل منتخب كرواتيا الترتيب بنقطة واحدة.

وسيكون هذا اللقاء هو الثالث بين كرواتيا وإيطاليا في البطولات الكبرى، إذ فازت كرواتيا 2-1 في كأس العالم 2002، وتعادل الفريقان بنتيجة 1-1 في كأس الأمم الأوروبية 2012.

منذ حصول كرواتيا على الاستقلال في أوائل التسعينيات، لم تتعرض لأي هزيمة في مواجهتها الثمانية ضد إيطاليا بكل المنافسات، إذ فازت في 3 مباريات وتعادلت في 5 آخرين، وكانت آخر ثلاث مواجهات بينهما انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

بينما سيكون هذا هو اللقاء الخامس بين كرواتيا والفريق الحاصل على لقب البطولة في النسخة السابقة، لُعبت جميعها في إطار دور المجموعات، إذ فازت على الدنمارك بنتيجة 3-0 في عام 1996، وتعادلت مع فرنسا بنتيجة 2-2 في عام 2000، وخسرت بنتيجة 1-0 أمام إسبانيا في عام 2012، قبل أن تحقق الفوز على الماتادور الإسباني بنتيجة 2-1 في عام 2016.

ومنذ اعتماد دور المجموعات في عام 1980، خسرت إيطاليا تاريخيًا في مباراة وحيدة بمواجهاتها التي خاضتها في الجولة الأخيرة من دور المجموعات خلال مشاركاتها التسع بكأس أمم أوروبا، إذ فازت في 6 لقاءات وتعادلت 2 آخرين، وخسرت لقاءً وحيدًا كان أمام جمهورية أيرلندا في عام 2016 بهدف نظيف.

وتلقت كرواتيا خمسة أهداف في مباراتين بدور المجموعات في كأس الأمم الأوروبية لهذه النسخة حتى الآن، ولم تستقبل أهدافًا أكثر في دور المجموعات بأي بطولة كبرى، سوى في نسخة يورو 2004 عندما استقبلت شباكها 6 أهداف، ومثلها في كأس العالم 2014.

يُذكر أن منتخب إيطاليا هو حامل لقب النسخة الماضية من بطولة كأس الأمم الأوروبية.