الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

احتجاجات في كابول بعد قرار طالبان حظر دخول الطالبات للجامعات

  • مشاركة :
post-title
تظاهرة ضد قرار طالبان حظر دخول الطالبات للجامعات في كابول

القاهرة الإخبارية - وكالات

تجمع عشرات النساء أمام جامعة كابول، اليوم الخميس، للاحتجاج في أول مظاهرة كبيرة تشهدها العاصمة الأفغانية، منذ قرار طالبان حظر دخول الطالبات للجامعات.

وفق ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، منعت جامعات الطالبات من الدخول، أمس الأربعاء، بعد أن قالت الحكومة التي تقودها حركة طالبان إنه سيتم تعليق التعليم الجامعي للنساء.

نقلت الوكالة عن شهود عيان، أن نحو 50 أغلبهم نساء حملن لافتات ورددن هتافات "التعليم حقنا، يجب فتح الجامعات" خلال تجمع أمام جامعة كابول.

احتج طلاب في جامعة "ننكرهار" بشرق أفغانستان، أمس الأربعاء، وخرج طلاب الطب الذكور من الامتحانات، احتجاجًا على استبعاد زميلاتهن.

الحكومة بقيادة طالبان تتعرض لانتقادات من أطراف بينها حكومات أجنبية بسبب عدم فتح مدارس المرحلة الثانوية للبنات في بداية العام الدراسي في مارس.

يقول دبلوماسيون إن الانتقادات بشأن القيود المفروضة على تعليم الإناث تعقد جهود الحكومة بقيادة طالبان، لكسب اعتراف رسمي ورفع العقوبات التي تضر بالاقتصاد.

تشير "رويترز" إلى أن الاحتجاجات الكبيرة أصبحت نادرة في أفغانستان منذ أن سيطرت طالبان على البلاد، إذ غالبًا ما تفضها الأجهزة الأمنية بالقوة، موضحة أن الاحتجاجات المتفرقة التي تحدث مؤشرًا على الاستياء من سياسات طالبان.

نوهت الوكالة بوجود أمني مكثف في العاصمة الأفغانية، بما في ذلك خلال التجمعات في الجامعات، في الأيام الماضية. وقال متحدث باسم وزارة التعليم العالي الأفغانية إن الوزير سيعقد مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الخميس أو الجمعة، لتوضح مزيدًا من التفاصيل بشأن إغلاق الجامعات أمام الإناث.