الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ردا على أنشطة بكين.. الفلبين تعزز وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي

  • مشاركة :
post-title
بحر الصين الجنوبي

القاهرة الإخبارية - وكالات

كلفت وزارة الدفاع الفلبينية، اليوم الخميس، جيش البلاد بتعزيز وجوده في بحر الصين الجنوبي بعد رصد "أنشطة صينية" في مياه متنازع عليها قرب جزيرة استراتيجية تسيطر عليها الفلبين. ولم توضح الوزارة ما هي هذه الأنشطة.

وفق وكالة "رويترز" للأنباء، فإن بيان وزارة الدفاع الفلبينية جاء في أعقاب تقرير أفاد الأسبوع الحالي بإجراء الصين أعمال تشييد على أربع نقاط صغيرة غير مأهولة في جزر "سبراتلي" المتنازع عليها، وهي أنباء نفتها بكين، وقالت إنها "لا أساس لها من الصحة".

قالت الوزارة الفلبينية، في بيان، إن أي تعدٍ أو إعلان تبعية لأي نقاط أو مناطق في نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين البالغة مئتي ميل، يُمثل "تهديدًا لأمن جزيرة باجاسا، التي هي جزء من الأراضي التابعة لسيادة الفلبين"، مستخدمةً الاسم الفلبيني لجزيرة ثيتو. وأضافت "نحث الصين بشدة على الالتزام بالنظام الدولي السائد القائم على احترام القواعد والامتناع عن أي أعمال من شأنها مفاقمة التوترات".

أكدت السفارة الصينية في مانيلا أن الصين تلتزم بشكل قاطع بالإجماع الذي تم التوصل إليه بين المتنازعين، والذي يتضمن عدم تطوير الشعاب والجزر غير المأهولة. وتعقيبًا على طلب للرد على بيان وزارة الدفاع الفلبينية، قالت بكين إن البلدين "سيعالجان الخلافات البحرية بالشكل الملائم من خلال المشاورات الودية".

تجدر الإشارة إلى أن الصين تؤكد تبعية معظم بحر الصين الجنوبي لها. وتمر عبر هذا الممر المائي بضائع بمليارات الدولارات كل عام. وهناك أيضا من جانب كل من بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بشأن جزر ونقاط بحرية مختلفة.