الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشيلي تعتزم رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي في فلسطين

  • مشاركة :
post-title
رئيس تشيلي جابرييل بوريك - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن جابرييل بوريك، رئيس تشيلي، أمس الأربعاء، أن بلاده سترفع في عهده مستوى تمثيلها الدبلوماسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة من مكتب تمثيلي دبلوماسي، إلى سفارة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

قال الرئيس بوريك، في كلمة ألقاها خلال حفل بمناسبة أعياد الميلاد مع الجالية الفلسطينية في العاصمة سانتياجو، إن: "أحد القرارات التي اتخذناها كحكومة، وأعتقد أننا لم نعلنه على الملأ، هو أننا سنرفع مستوى تمثيلنا الرسمي في فلسطين، من قائم بالأعمال حاليًا إلى سفارة سنفتتحها في عهد هذه الحكومة".

يشار إلى أنه يوجد لتشيلي مكتب تمثيلي لدى فلسطين في مدينة رام الله، اُفتتح في أبريل 1998. فيما لدى فلسطين سفارة لها في سانتياجو. واعترفت تشيلي بفلسطين دولة عام 2011، وأيّدت انضمامها إلى اليونسكو.

شدد الرئيس بوريك على أن الفلسطينيين "شعب موجود ويقاوم وله تاريخ".

تربط بين الشعبين التشيلي والفلسطيني علاقات وثيقة منذ بدأ الفلسطينيون بالهجرة إلى البلد الواقع في غرب أمريكا اللاتينية في القرن العشرين، إذ يوجد نحو 300 ألف فلسطيني في تشيلي حاليًا، لتكون هذه الجالية العربية الأكبر خارج الشرق الأوسط.

يتركز الفلسطينيون في تشيلي في قطاعي التجارة وصناعة النسيج، غير أن التشيليين المنحدرين من أصول فلسطينية انخرطوا بنجاح في السياسة.

وفي تشيلي نادٍ لكرة القدم يدعى بالستينو (فلسطيني) أُسس في 1920 من مهاجرين عرب، ويتابع مبارياته اليوم آلاف المشجّعين في فلسطين.