الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين: موسكو وبيونج يانج تدعمان تشكيل عالم جديد متعدد الأقطاب

  • مشاركة :
post-title
بوتين

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشامة الموقعة بين بلاده وكوريا الشمالية، تتضمن تقديم المساعدة في حال تعرض أحد الأطراف لعدوان.

وقال "بوتين"، خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات أجراها في بيونج يانج، مع رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون، إن "اتفاقية الشراكة الشاملة الموقعة اليوم تنص، من بين أمور أخرى، على تقديم المساعدة المتبادلة في حالة الاعتداء على أحد أطراف هذه الاتفاقية".

وشدد الرئيس الروسي، على أن التسليم المُحتمل لطائرات "إف 16" وأسلحة ومعدات أخرى لضرب روسيا، هي بمثابة انتهاك صارخ للالتزامات الدولية.

وتابع: "إن هذا ليس مجرد بيان، إنه يحدث بالفعل، وكل هذا يعتبر انتهاكًا صارخًا للقيود التي تفرضها الدول الغربية في إطار الالتزامات الدولية المختلفة".

وأوضح أن روسيا لا تستبعد التعاون العسكري التقني مع كوريا الشمالية وفقًا للاتفاقية الموقعة.

وتحدث بوتين خلال اللقاء الصحفي أن بلاده وكوريا الشمالية قد تتعاونان في المجال العسكري ضمن اتفاق جديد، لافتًا إلى أن كلا البلدين يتبعان سياسة خارجية مستقلة ولن يقبلا لغة الابتزاز والإملاءات، فضلًا عن أنهما يدعمان تشكيل عالم جديد متعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي.

وتابع: "نكافح سياسة الهيمنة الإمبريالية التي تحاول واشنطن وأتباعها فرضها على روسيا منذ عقود".

ولفت إلى أن موقف كوريا الشمالية من الحرب في أوكرانيا يؤكد دعمها لسيادة روسيا.

ووصل الرئيس بوتين إلى بيونج يانج، في وقت متأخر من الليل، وعلى الرغم من ذلك، فقد استقبله في المطار الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون.