الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتخابات بريطانيا.. الهزيمة تنذر بحرب أهلية في "المحافظين"

  • مشاركة :
post-title
توقعات بهزيمة سوناك في الانتخابات البريطانية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

لا تزال الانتخابات العامة في المملكة المتحدة على بُعد أسابيع، لكن المعركة على تولي قيادة "حزب المحافظين" قد بدأت بالفعل، وفق مجلة " بوليتيكو" الأمريكية.

وتتوقع استطلاعات الرأي حاليًا، أن يتقلص حزب ونستون تشرشل ومارجريت تاتشر، الذي قاد بريطانيا على مدى الأعوام الأربعة عشر الماضية، إلى أدنى عدد من المقاعد في مجلس العموم منذ أكثر من قرن من الزمان.

وستؤدي مثل هذه الهزيمة حتمًا إلى الرحيل السريع لزعيم حزب المحافظين الحالي ورئيس الوزراء ريشي سوناك، واندلاع صراع فوري حول الاتجاه التالي للحزب.

ويخشى بعض الناشطين من احتمال حدوث استيلاء على السلطة على غرار دونالد ترامب، من قبل اليمينيين ذوي العقلية المتطرفة والمتعاطفين مع نايجل فاراج، زعيم حزب الإصلاح البريطاني المنافس.

ويتكهن آخرون بأن السقوط الكبير في الانتخابات قد يهدد وجود حزب المحافظين الذي يبلغ عمره ما يقرب من 200 عام، وهذا يعني أن المعركة المقبلة لاختيار خليفة سوناك ستكون هي التي تحدد مستقبل المحافظين لسنوات مقبلة.

ونقلت "بوليتيكو"عن تيم بيل، أستاذ السياسة بجامعة كوين ماري في لندن، ومؤلف كتاب "حزب المحافظين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، إن "المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. إن المنافسة على قيادة المحافظين لديها القدرة على إشعال النيران حقًا."

وبموجب قواعد الحزب الحالية، سيكون على النواب المتبقين من حزب المحافظين، الذين سيتمكنون من الاحتفاظ بمقاعدهم في الرابع من يوليو، تقليص عدد مرشحي القيادة المختلفين إلى قائمة مختصرة مكونة من اثنين، قبل أن يختار أعضاء الحزب على مستوى القاعدة الفائز في الاقتراع النهائي.

وهذا يمنح أعضاء البرلمان من حزب المحافظين دورًا كبيرًا في تشكيل مستقبل الحزب، ما يعني أن من يحتفظ بمقعده في الانتخابات، ومن يفشل في القيام بذلك، سيكون مفتاح النتيجة.

ويشير التحليل الذي أجرته "بوليتيكو" إلى أن المنافسة ستكون متقاربة، مع تقسيم بقية البرلمانيين المحافظين الذين من المتوقع أن ينجووا من ليلة الانتخابات بالتساوي إلى حد ما بين الوسطيين وأولئك الذين على يمين الحزب.

من بين 140 مقعدًا من أصل 650 مقعدًا في مجلس العموم، من المتوقع أن تبقى ضمن حزب المحافظين في أحدث توقعات "يو جوف"، دعم 44 مرشحًا ليز تروس ذات الميول اليمينية للزعامة في الجولة الأخيرة من مسابقة القيادة الأخيرة في عام 2022، بينما دعم 49 سوناك الأكثر وسطية.

وهناك 30 مرشحًا آخرين من مرشحي حزب المحافظين من المتوقع أن يفوزوا بمقاعدهم هم من الوافدين الجدد، ولم يعلن 17 منهم ولاءهم في عام 2022.

كما تم تقسيمهم بالتساوي على طول الطيف الأيديولوجي عند الاختيار من قائمة أوسع بكثير من القادة المحتملين في الجولة الأولى من نفس سباق القيادة لعام 2022.

وفي ضوء هذا الانقسام المحتمل، فإن عواقب الهزيمة في الانتخابات سوف تنطوي على خلاف "شرس" بين يسار حزب المحافظين ويمينه.

وقد بدأ كبار المحافظين بالفعل التنافس على المنصب، بينما يصرون علنًا على أنهم ما زالوا يركزون على دعم سوناك وتحسين حظوظ الحزب قبل الانتخابات.

ودارت مناقشات واسعة بين النواب من اليمين، حول ترشيح وزيرة الأعمال كيمي بادينوش، ووزيرتي الداخلية السابقتين سويلا برافرمان وبريتي باتل، لقيادة الحزب.

وفي الجناح المعتدل من الحزب، تصاعدت المنافسة بين المرشحين وسط توقعات بأن حاملة لواءهم الحالية، بيني موردونت، ستواجه صعوبات في الاحتفاظ بمقعدها في بورتسموث نورث.

وقد عزز ذلك من فرص وزير الأمن توم توجندهات، الذي "يعمل بهدوء في الخلفية" لاختبار الوضع مع زملائه للحصول على دعمهم، وفقاً لأحد مساعدي المحافظين، وقد تم دعم هذا الإدعاء من قبل العديد من الآخرين.

وينظر إلى وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز، على أنها منافس قوي آخر من قبل المحافظين الليبراليين الذين يبحثون عن زعيم محتمل لديه فرصة جيدة لشغل مقعدهم فعليًا في حمام الدم الانتخابي المتوقع القادم.

وقال أحد أعضاء مجموعة إصلاح حزب المحافظين - التجمع الرئيسي لنواب المحافظين المعتدلين - إن أولويتهم هي العثور على مرشح للتوحد خلفه، وبالتالي تجنب تقسيم أصوات الوسط، كما حدث في المنافسات السابقة.

وقال الشخص ذاته، إن هناك "الكثير من القلق بشأن احتمال الميل إلى اليمين"، مضيفًا أن المعتدلين في حزب المحافظين بحاجة إلى "الدفاع عن قيمنا إلى أقصى درجة" في مواجهة التهديد من نايجل فاراج وحزب الإصلاح.

وقد حقق حزب "الإصلاح" مكاسب في استطلاعات الرأي، منذ أعلن فاراج بشكل مذهل عن نيته الترشح للانتخابات، حيث زعمت بعض الشخصيات المحافظة ذات الميول اليمينية، بما في ذلك برافرمان، أنه يجب أن يكون هناك الآن مكان له داخل خيمة حزب المحافظين.

وإذا حقق حزب "الإصلاح" نتائج جيدة في الرابع من يوليو، فسيكون هناك "مجموعة من النواب على غرار برافرمان الذين سيكونون مستعدين لتوحيد اليمين من خلال دعوة فاراج وزملائه إلى حظيرة حزب المحافظين".

ومن بين المرشحين الآخرين الذين من المرجح أن يشاركوا في المنافسة على القيادة في المستقبل، وزير الدفاع جرانت شابس، وهو وسطي، ووزير الهجرة السابق روبرت جينريك، الذي كان في السابق حليفًا قويًا لسوناك، لكنه أصبح صريحًا بشكل متزايد بشأن الهجرة في الآونة الأخيرة.