الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نتنياهو يعلن نجاح تشكيل الحكومة قبل انتهاء المهلة بدقائق

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأربعاء، توصله إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة بعد مفاوضات صعبة، على غير المتوقع استمرت أسابيع مع شركاء التحالف الدينيين ومن اليمين المتطرف، وذلك قبل دقائق من الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج، وفقا لـ "رويترز".

وكتب نتنياهو على "تويتر"، إنه تمكن من تشكيل حكومة، وأكد متحدث باسم هرتزوج تلقيه إعلان نتنياهو.

ويأتي تشكيل نتنياهو للحكومة الجديدة، بعد فوز حزب ليكود المحافظ بزعامته، والأحزاب الدينية القومية ذات الفكر المشابه والمقربة من المتدينين المتشددين والمستوطنين بالضفة الغربية، بأغلبية مريحة في الانتخابات التي أجريت في الأول من نوفمبر، ليسيطر نتنياهو على 64 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعدا.

وتعطلت الموافقة على تشكيل الحكومة بسبب خلافات حول حزمة مقترحة من التشريعات، بشأن قضايا عديدة مثل سلطة التخطيط في الضفة الغربية والسيطرة الوزارية على الشرطة، ومن المقرر أن تتولى الحكومة الجديدة، السلطة بعد عام شهد أسوأ مستويات العنف في الضفة الغربية، منذ أكثر من عشرة أعوام، إذ قتل أكثر من 150 فلسطينيا وأكثر من 20 إسرائيليا.

وقالت "رويترز"، إن استقرار الحكومة سيمثل مخرجًا من فترة مضطربة شهدت ذهاب الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع خمس مرات في أقل من أربع سنوات.

وشكل ضم المتشددَين إيتمار بن جفير، من حزب القوة اليهودية القومي المتطرف، وبتسلئيل سموتريتش، من حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، قلقا للفلسطينيين والإسرائيليين الليبراليين، إذ أن كلاهما يعارض قيام دولة فلسطينية ويدعم بسط السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، مما يضيف عقبة أخرى أمام حل الدولتين الذي يؤيده القادة الفلسطينيون والولايات المتحدة والحكومات الأوروبية.

ويشغل بن جفير منصب وزير الأمن، مع التمتع بسلطة على الشرطة، في حين ستكون لحزب سموتريتش المؤيد للمستوطنين السيطرة على التخطيط في الضفة الغربية، مما يمنحه سلطات واسعة على حياة الفلسطينيين ويفتح الباب أمام توسيع المستوطنات الإسرائيلية.