الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ما هو نظام صواريخ "باتريوت" الذي سترسله أمريكا لأوكرانيا؟

  • مشاركة :
post-title
نظام صواريخ "باتريوت"

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالرئيس الأمريكي جو بايدن، فور وصوله إلى واشنطن، اليوم الأربعاء، بحثًا عن المزيد من الأسلحة، في أول رحلة خارجية له منذ 300 يوم منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا، وأعلن "بايدن"، خلال اللقاء بنظيره الأوكراني، تزويد "كييف" بأنظمة صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي، التي أكد "زيلينسكي" أن بلاده بحاجة ماسة لها لصد الهجمات الروسية.

وهناك أسئلة تتبادر للذهن عن أنظمة صواريخ "باتريوت"، وقدراتها، وتكلفتها، وأهميتها بالنسبة لأوكرانيا.

ونستعرض فيما يلي إجابة هذه التساؤلات.

ما هو نظام صواريخ "باتريوت"؟

نظام "باتريوت" هو اختصار لـ" Phased Array Tracking Radar for Intercept on Target" (رادار تتبع تدريجي للاعتراض الهدف) وهو نظام دفاع صاروخي أرض- جو، يُصنّع بواسطة شركة "رايثون للتكنولوجيا" الأمريكية، ويعتبر أحد أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا في ترسانة أسلحة الولايات المتحدة. استخدام النظام لأول مرة في حرب الخليج عام 1991، ولاحقًا خلال الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003. والنظام متنقل ويشمل رادارًا قويًا ومحطة تحكم ومولد طاقة ومحطات إطلاق ومركبات دعم أخرى، بحسب "رويترز"، وقال حلف شمال الأطلسي "ناتو" في عام 2015 إن نطاق رادار النظام يصل لأكثر من 150 كيلومترًا.

ما تكلفة النظام؟

تبلغ تكلفة بطارية "باتريوت" المنتجة حديثًا نحو مليار دولار، منها 400 مليون دولار للنظام و690 مليون دولار للصواريخ في البطارية، وفقًا لما نقلته "رويترز" عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

ما مدى انتشار النظام؟

أنتجت شركة "رايثون" الأمريكية أكثر من 240 نظامًا من "باتريوت" وتستخدمها حاليًا 18 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ووفقًا لشركة "رايثون" المصنعة فقد اعترض النظام أكثر من 150 صاروخًا باليستيًا في القتال منذ عام 2015.

كيف سيساعد "باتريوت" أوكرانيا؟

قالت أوكرانيا إنها بحاجة لمزيد من أنظمة الدفاع الجوي للحماية من وابل الضربات الصاروخية والطائرات المسيّرة من قِبل القوات الروسية. وفي حين أن نظام باتريوت مصمم لاعتراض التهديدات مثل الطائرات والصواريخ الباليستية، إلا أنه يمكنه أيضًا إسقاط طائرات "كاميكازي" بدون طيار التي ترسلها روسيا بشكل متكرر لضرب البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، لكنها ستكون طريقة مكلفة للغاية لتدمير الطائرات بدون طيار التي لا تكلف سوى آلاف الدولارات، وبحسب "رويترز"، التي نقلت عن مسؤولين وخبراء إنه بينما من المرجح أن ينقذ نظام باتريوت الأرواح من الصواريخ القادمة، فإنه على الأرجح لن يغير مسار الصراع المستمر في أوكرانيا منذ نحو 10 أشهر لأنه نظام دفاعي.

متى سيصل "باتريوت" إلى أوكرانيا؟

سوف تمر عدة أشهر قبل أن تتمكن أوكرانيا من نشر صواريخ باتريوت في ساحة المعركة. وقال مسؤولون أمريكيون لـ"رويترز" إن نظام "باتريوت" سيصل أولًا إلى ألمانيا، حيث يتم تدريب القوات الأوكرانية على استخدام بطارية الصواريخ، ويمكن أن يستغرق التدريب شهورًا، حيث يتطلب كل نظام تشغيل عشرات الجنود.