الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أسطورة إيطاليا: أرشح إنجلترا للفوز باليورو.. وأنصح صلاح بالبقاء في البريميرليج (حوار)

  • مشاركة :
post-title
فولفيو كولوفاتي

القاهرة الإخبارية - حوار: مجدي عبد الله

فولفيو كولوفاتي، أحد أساطير منتخب إيطاليا، تُوج مع الأتزوري بكأس العالم 1982، وشارك مع منتخب بلاده أيضًا في بطولة أمم أوروبا "يورو 1980"، ولكنه لم يتوج باللقب.

ولعب "كولوفاتي" لعدة أندية إيطالية، هي "إي سي ميلان" و"إنتر ميلان" و"إي سي روما"، وتوج معها بأربعة ألقاب.

وتواصل موقع "القاهرة الإخبارية" مع مدافع منتخب إيطاليا السابق، للحديث معه عن مشاركة الأتزوري في يورو 2024، وتوقعاته بشأن بطل أمم أوروبا، وذلك من خلال السطور الآتية:

إلى نص الحوار:

*ما هي ذكرياتك مع منتخب إيطاليا في أمم أوروبا؟

 في البداية أتمنى التوفيق لمنتخب إيطاليا في بطولة أوروبا، بصراحة ليس لدي ذكريات إيجابية في اليورو، في عام 1980، كنا على وشك الاستعداد للتأهل إلى أدوار متقدمة والفوز باللقب، وفي مباراة تحديد المركز الثالث أهدرت ركلة جزاء لسوء الحظ أمام التشيك، على الرغم من كوني قدمت مباراة ممتازة، ثم كانت لدينا مأساة في عام 1984 لأننا لم ننجح في التأهل من التصفيات.

* ما رأيك في مجموعة إيطاليا بأمم أوروبا ومن الأقرب منها للتأهل؟

 بالتأكيد منتخب إيطاليا هو الأقرب للتأهل من المجموعة، بالنظر إلى منافسيه، ربما تكون ثاني أصعب مجموعة؛ لأن هناك أيضًا مجموعة هولندا، تبدو فرنسا معقدة للغاية بالنسبة لي، لأن هناك النمسا وهو منتخب صعب ولكن أفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث ستتأهل، أعتقد أنه سيحدث ذلك في حالة سوء الحظ، لكن المهم هو أن نبدأ بشكل جيد، المهم هي المباراة الأولى في أي مسابقة، سواء كانت عالمية أو أوروبية، والتي يجب أن تفوز فيها إيطاليا على ألبانيا.

* برأيك.. هل المنتخب الإيطالي قادر على الفوز ببطولة أوروبا والحفاظ على اللقب تحت قيادة سباليتي؟

 لا أعلم، من الصعب أن تكرر الفوز بلقبين أوروبيين على التوالي، أعلم أنه سيكون إنجاز تاريخي، سباليتي مدرب ممتاز، سوف يصنع تاريخًا أوروبيًا مميزًا، نحن حاملو اللقب، سأقول ذلك مرة أخرى، التكرار أمر صعب ولكن من الصعب مواجهتنا، أولئك الذين سيلعبون ضدنا سيعانون، في رأيي.

* برأيك.. من المنتخب الأقرب للفوز بيورو 2024؟

 قد تكون بطولة إنجلترا وذلك أقوله منذ عشر سنوات، الشعور بقوة لاعبي إنجلترا، إذ ترى لاعب مانشستر سيتي يفوزون بدوري أبطال أوروبا العام الماضي، فيعد الدوري الإنجليزي الممتاز أحد أكثر البطولات شعبية، لكن في النهاية، لم يفز المنتخب الوطني بأي بطولة منذ 60 عامًا، الآن مع وجود بيلينجهام بهذا الأداء الرائع، ربما يكون أقوى منتخب وطني، وأيضًا منتخب فرنسا مرشح بقوة، لذلك أود أن أقول إما إنجلترا أو فرنسا.

* لماذا لم تتجه للتدريب بعد اعتزالك اللعب؟

 لم أحب العمل كمدرب، قمت ببث برامج رياضية على القنوات في جميع أنحاء إيطاليا، لذا فهذه وظيفتي، وأنا أفعل ذلك منذ عام 1994، أي 30 عامًا، كنت لا أرغب في مغادرة عالم كرة القدم، لذلك عملت في البرامج الرياضية في إيطاليا.

* ما رأيك في دي روسي كمدرب؟ وهل سينجح في الفوز بالبطولات مع روما؟

 أنا أحب دي روسي كثيرًا، لكن البطولات يفوز بها اللاعبون أولًا ثم المدرب، إذا رحل ديبالا، رحل لوكاكو، رحل أبراهام، أعتقد أنه يتعين عليك شراء مهاجمين جُدد، فكيف ستفوز بالدوري الإيطالي على سبيل المثالي بهذه القائمة؟ أعتقد صعب للغاية، يجب أن يكون لديك فريق يضم 25 لاعبًا في إيطاليا على مستوى عالٍ، لذا سيفوز دي روسي عندما يكون لديه الفريق، وبالتالي سيكون فاز الجميع.

* من هو أصعب مهاجم واجهته كلاعب؟

 واجهت مهاجمين مميزين كثيرًا، أعتقد مثل زفونكو زيفكوفيتش، مهاجم يوغوسلافيا، كان قويًا للغاية، قويًا برأسه، اللعب معه به صعوبة، لكنني التقيت أيضًا تريفور فرانسيس، التقيت فان باستن، كان كل يوم أحد يمثل تحديًا خاصًا.

* ما نصيحتك لمحمد صلاح بعد رغبته أندية الدوري السعودي في التعاقد معه؟

 التقيت بمحمد صلاح عندما كان في إيطاليا مع روما، لقد كان لاعبًا رائعًا بالفعل، أنصحه بعدم الذهاب إلى الدوري السعودي والبقاء في الدوري الإنجليزي؛ لأن المال مهم في الحياة ولكنه ليس كل شيء، أصبح مشهورًا باللعب في إيطاليا، إذ كان يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، بينما في الدوري السعودي ربما يكسب الأموال أكثر ثلاث مرات، لكن سيقل رونقه.

* أخيرًا.. ماذا تعرف عن كرة القدم المصرية؟

 كرة القدم المصرية في صعود دائمًا، أصبح الجميع هناك متحفز لكرة القدم، في وقتي ربما لم تكن متطورة جدًا، لم تكن كذلك، لذلك أنا أتحدث عن 40 عامًا مضت، وربما أكثر، لكنها نمت وأصبح لديها العديد من المواهب، إذ ذهب العديد من اللاعبين للعب في الخارج، لقد تدربوا جيدًا وأحب ذلك كثيرًا، أحب مصر كثيرًا، أحب طريقة اللعب، والمبادئ، قبل كل شيء القيم مهمة للاعبين، والثقافة العظيمة لهذا الشعب، لذا تهانينا لكم جميعًا.