الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.. الناتو يسعى لإنشاء 3 قواعد عسكرية

  • مشاركة :
post-title
مروحيات عسكرية متوقفة في قاعدة جوية في كوكوفي

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، إنَّ حلف شمال الأطلسي "الناتو" يسعى إلى إنشاء قواعد عسكرية في بولندا ورومانيا وسلوفاكيا في إطار مهمته في أوكرانيا لتنسيق إمدادات الأسلحة إلى كييف.

وشدد أوربان على أنه في حال إنشاء هذه القواعد في دول مجاورة لأوكرانيا مثل بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، فإنها ستتحول إلى أهداف عسكرية. 

وأكد رئيس الوزراء أن المجر قلقة بشأن أمنها ولن تشارك في هذه الأنشطة بأي حال من الأحوال، ويريد الناتو إنشاء ما يسمى بمهمة الناتو في أوكرانيا، وهذا يعني أن الناتو سيقوم بتنسيق نقل الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا.

 وقال أوربان لإذاعة كوسوث الهنغارية: "سيقومون بإنشاء 3 قواعد عسكرية كبيرة حيث سينقلون الأسلحة إلى أوكرانيا هنا أيضًا على أراضي دول الناتو - في بولندا وسلوفاكيا ورومانيا".  

وفي غضون ذلك، قال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج، الأسبوع الماضي، إن أوكرانيا لها الحق، وفقًا للقانون الدولي، في مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة في روسيا للدفاع عن نفسها.

أتت هذه التحذيرات، بعدما أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنَّ الاتفاق الأمني الثنائي الذي أبرمته بلاده مع الولايات المتّحدة، على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في إيطاليا يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو". 

وقال زيلينسكي إنّ الاتفاق ينصّ على أنّ الولايات المتّحدة تدعم انضمام أوكرانيا المستقبلي إلى حلف شمال الأطلسي وتعترف بأنّ اتفاقنا الأمني يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وعقدت أوكرانيا والولايات المتحدة جولات متعددة من المفاوضات حول الاتفاقية الأمنية الثنائية، والتي تأتي في أعقاب التعهد الذي قدمته مجموعة السبع خلال قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو 2023 بالالتزام بالدفاع طويل المدى عن أوكرانيا.