الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كولومبيا توقف بيع الفحم لإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، أمس، أن بلاده ستوقف صادراتها من الفحم إلى إسرائيل التي تواصل حربها المدمّرة على قطاع غزة. وكتب بيترو على "إكس": "سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة"، حسبما أفادت "فرانس برس".

وكان بيترو أعلن في مايو الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإسرائيل، واصفًا حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنها "ترتكب إبادة" بحق الفلسطينيين، كما وقف عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، علمًا بأن الدولة العبرية تُشكِّل أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية.

وأورد مرسوم أصدرته وزارة التجارة والصناعة، أن وقف تصدير الفحم سيسري حتى الاحترام التام للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في إطار عملية تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

مجزرة النصيرات

وأوضحت الحكومة الكولومبية أنّ الإجراء سينفّذ بعد 5 أيام من نشره في الجريدة الرسمية، ولن يشمل السلع التي سبق أن حصلت على إذن بتصديرها.

وقالت الحكومة إنه بين يناير وأغسطس2023، صدّرت كولومبيا بضائع بقيمة 375 مليون دولار إلى إسرائيل، و"جزء كبير" من هذا المبلغ كان عائدات من الفحم، لافتةّ إلى أن المادة، هي "مورد استراتيجي لتصنيع الأسلحة وتعبئة القوات وإعداد المؤن للعمليات العسكرية".

وانتُخِب جوستافو بيترو في 2022، كأول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا. وانتقد مرارًا الحرب التي تخوضها إسرائيل على قطاع غزة.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة، منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل.