الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري: نساند كل المبادرات الرامية لتحقيق السلام في جنوب القوقاز

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأذربيجاني

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، تناولت الملفات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة.

وأضاف الرئيس المصري، في كلمته خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت مع نظيره الأذربيجاني، بقصر الاتحادية في القاهرة: "لقد كانت الملفات الإقليمية حاضرة بقوة في مباحثاتي مع الرئيس الأذربيجاني، وفي القلب منها القضية الفلسطينية التي تعتبرها مصر صلب قضايا المنطقة، واستعرضت خلال مباحثاتنا الجهود المصرية لإنفاذ المسـاعدات الإنسانية لأهالي قطـاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار حتى يتسنى التوجه نحو إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وإحلال السلام والتعايش في المنطقة بدلًا من الحروب والدمار والخراب".

وأكد "السيسي" مساندة مصر لكل المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في منطقة جنوب القوقاز، ودعمها الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل، مُشيدًا بالتقدم المحرز مؤخرًا، فيما يتعلق بملف ترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، بما يسمح بتدشين مرحلة جديدة من التنمية، ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

وأعرب عن سعادته باستقبال نظيره الأذربيجاني والوفد المرافق له، في زيارة وصفها بالمهمة، كونها تعكس اهتمام البلدين بتعزيز علاقاتهما الثنائية خلال الفترة المقبلة، استنادًا للروابط التاريخية الممتدة بينهما.

وأشار الرئيس المصري إلى أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الأذربيجاني تؤكد تطلع كلا البلدين لاستمرار العمل معًا على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والتنسيق السياسي، بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية، وذلك عبر الاستفادة من الإمكانات المتاحة لكليهما، لاسيما في قطاعات الإنشاءات والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الغذائية والدوائية، والنفط والغاز.

وتابع: "كما اتفقنا خلال مباحثاتنا اليوم على أهمية الحفاظ على دورية انعقاد جولات المشاورات السياسية بين البلدين، وكذا تطلعنا لعقد اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية، للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، في أقرب وقت، فضلًا عن تنظيم منتدى رجال الأعمال المصري الأذربيجاني، بما يسهم في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين نحو المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة".

وشهد الرئيسان المصري والأذربيجاني، مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم المشتركة في مختلف المجالات بين البلدين، وقعها عن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، وعن جانب أذربيجان وزير الخارجية جيهون بيراموف.

واستقبل الرئيس المصري اليوم السبت، نظيره الأذربيجاني في قصر الاتحادية، وأُقيمت مراسم استقبال رسمية عُزف خلالها السلام الوطني لكلا البلدين.