الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الأوكراني: أوروبا "لم تعد تنعم بالسلام"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني قبل إلقاء خطاب في الجمعية الوطنية في باريس

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إننا نعيش أوقاتًا لم تعد أوروبا فيها قارة تنعم بالسلام حيث تنتشر معسكرات الاعتقال والتهجير. 

وأضاف "زيلينسكي" في خطابه أمام مجلس النواب الفرنسي، اليوم الجمعة، غداة إحياء الحلفاء الذكرى الـ 80 لإنزال النورماندي الذي شكل محطة حاسمة في الانتصار على النازية خلال الحرب العالمية الثانية، أن الانتصار في الحرب التي تخوضها ضد روسيا "ممكن". 

وأكد أنه لن يكون هناك وجود لأوكرانيا أو فرنسا دون الانتصارات الأوروبية، ومعركة بلاده ضد الغزو الروسي تتواصل في خاركيف ودونيتسك على الحدود الروسية وضواحي خيرسون والقرم والسماء الأوكرانية والبحر الأسود. 

وأوضح أنّ أوروبا عليها التمسك بوحدتها لأنها تعطي القوة للقارة الأوروبية ومنع الشر من السيطرة على بلادنا.

وتابع: "روسيا عبّرت عن تهديد مباشر لفرنسا ولا ينبغي معارضة قرارات باريس العسكرية والحرب الروسية ضد أوكرانيا تمثل نقطة تحول في تاريخ أوروبا". 

وذكر الرئيس الأوكراني أنّ هناك من يريد نشر الانقسام بين القارة الأوروبية. 

وشارك زيلينسكي في إحياء الذكرى التي تأتي على وقع الحرب الدائرة في أوروبا منذ أكثر من سنتين، عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022. 

ووجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الخميس، تحية لتضحيات عشرات الآلاف من جنود الحلفاء الذين قاموا بإنزال على شواطئ النورماندي في شمال فرنسا في السادس من يونيو 1944.

وشارك زيلينسكي في إحياء الذكرى التي تأتي على وقع الحرب الدائرة في أوروبا منذ أكثر من سنتين عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وسيعود بايدن في ساعة متأخرة الجمعة إلى النورماندي لإلقاء كلمة في موقع بوان دو هوك، حيث شنت القوات الأمريكية هجومًا مباغتًا على التحصينات الألمانية خلال عملية الإنزال، وستركز كلمته على الحرية والديمقراطية.