الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الفاو تحذر: 700 ألف صومالي سيواجهون المجاعة في 2023

  • مشاركة :
post-title
سكان يعانون من الجوع في الصومال

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) اليوم الثلاثاء، من مجاعة تقترب بسرعة في الصومال، إذ من المتوقع أن يواجه أكثر من 700 ألف شخص المجاعة العام المقبل.

قال إتيان بيتر شميت، ممثل الفاو في الصومال: "ستكون هناك حاجة لمستويات مستدامة من الدعم على نطاق واسع بداية من منتصف عام 2023 إلى آخره، إذا أردنا منع المجاعة، وليس تأخيرها وحسب". وفق ما أورده الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وتوقع "شميت" أن يواجه مليونا شخص في الصومال مرحلة الطوارئ الرابعة (IPC 4) بين يناير ومارس من العام المقبل، ومن المرجح أن يرتفع هذا العدد إلى 2.7 مليون بحلول يونيو المقبل.

وتابع قائلًا: "يموت الناس في المرحلة الرابعة من التصنيف. ومع ذلك، لا يزال هناك تركيز صارم على إعلانات المجاعة كمحرك لاتخاذ إجراء".

ووفق توقعات تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي للصومال، قد يواجه ما يصل إلى 727،000 حالة انعدام أمن غذائي كارثية بحلول منتصف العام، ما يعني المجاعة والموت.

ودعا ممثل الفاو في الصومال إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حقيقية لمساعدة المجتمعات على تلبية احتياجاتها الفورية، ولتتمكن من تكييف سُبل عيشها وبناء المرونة في مواجهة أزمات المناخ والصدمات الاقتصادية.

ويواجه الصومال المجاعة بسبب الجفاف التاريخي الناجم عن احتجاب الأمطار على مدار خمسة مواسم متتالية، وارتفاع أسعار الغذاء واشتداد الصراع.