الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"انتحار معلن" في الصين.. مخرج المسرحية: نفتح آفاقا مصرية بالسوق الآسيوية

  • مشاركة :
post-title
مازن الغرباوي - إيمان يوسف

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

تستكمل مسرحية "انتحار معلن" للمخرج مازن الغرباوي رحلتها الدولية، لتكون بمثابة نافذة لعرض الفن المصري وتقديمة للعالم، فمن المقرر أن تشارك في فعاليات مهرجان آرانيا الدولي للمسرح بالصين والمقرر إقامته في الفترة من 20 إلى 30، بمشاركة "29" مسرحية من "17" دولة.

يؤكد مازن الغرباوي أن مشاركة "انتحار معلن" في آرانيا الدولي مهمة نظرًا لكونه أحد أكبر المهرجانات على مستوى العالم، وقال: "هذا يفتح آفاقًا للوجود المصري في السوق الآسيوية للمسرح، وقد رشحنا للمهرجان المؤلف سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ودكتورة دينا أمين مدير عام المهرجان، وكان من المفترض أن أكون موجودًا بعرض آخر وهو "هاملت بالمقلوب" لكن في النهاية تم الاستقرار على "انتحار معلن" لتمثيل مصر".

عُرضت مسرحية "انتحار معلن" في عدد من المحافل الدولية، وتلقى "الغرباوي" ردود فعل مختلفة على العرض وحول هذا يقول: "جاءتني ردود فعل من قامات فنية بارزة في المسرح منهم الفنانة سميحة أيوب وغيرها، وهذه الردود تعكس أهمية العرض وقيمته".

لم يقم "الغرباوي" بعمل أى تعديل على المسرحية قبل عرضها في الصين ويقول: "حينما أُخرج عرضًا مسرحيًا أركز جيدًا على أن يكون مناسبًا لكل زمان ومكان، ولكن التغيير الوحيد الذي حدث في "انتحار معلن" هو إسناد البطولة للممثلة المصرية إيمان يوسف الطالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية".

واستكمل "الغرباوي" تعقيبه على اختيار إيمان يوسف وقال: "رأيتها في أكثر من مشروع مسرحي، ورأيتها متميزة ورشحتها لي دكتورة إنجى البستاوى زوجتي، وأنا أرى أن لها مستقبلًا كبيرًا، وستوجد في مكانة فنية جيدة".

عرض المونودراما "انتحار معلن" ينتمي إلى الأدب النسوي، ويتناول حياة الكاتبة والروائية الإنجليزية الشهيرة فرجينيا وولف، بكل ما عاشته في حياتها من مآس، وما تركته من أثر إبداعي في الكتابة الروائية، وحول تعقيب النساء على المسرحية يقول "الغرباوي": "هناك الكثير من السيدات اللئي شاهدن العرض شعرن بأنهن جزء منه، ولم تتوقع سيدات من حول العالم، اللائي شاهدن المسرحية، أن المخرج والكاتب ذكور، وهذا كان محط تقدير واحترام منهن".

وعن الخطط المستقبلية لمشاركة "انتحار معلن" في مهرجانات أخرى قال: "تلقى العرض أكثر من دعوة دولية، لكن مازال الأمر قيد الدراسة، ولدينا عروض جادة من إيطاليا وفرنسا".

وسوم :