الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبوالغيط: الحكومة العراقية واجهت تحديات صعبة

  • مشاركة :
post-title
كلمة أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العراق يشهد مرحلة تحول مهمة في تاريخه المعاصر، مؤكدًا أن الحكومة العراقية واجهت تحديات صعبة. 

وأضاف "أبوالغيط" في كلمته خلال فعاليات "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، اليوم الثلاثاء، أن العراق اتخذ خُطوات ملموسة على صعيد استعادة التوازن في علاقاته بمحيطه العربي والإقليمي، بعد تشكيل حكومة جديدة جاءت في أعقاب شهدت فيه العراق استقطابات داخلية حادة، نجح العراقيون في احتوائها بمنطق السياسة وآلية الحوار.

وشدد على ضرورة استمرار نهج الاحتواء في المستقبل دون إقصاء أي طرف أو جماعة سياسية، حفاظًا على السلم الأهلي للبلاد. 

وأوضح "أبوالغيط" أن حكومة العراق حملّت على عاقتها مهمة صعبة من أجل استعادة ثقة الشعب وتخفيف معاناته، ونحسب أن العراقيين يتطلعون إلى مرحلة جديدة تطوي صفحة المَحِن والمأسي التي عاني منها العراق على مدى عقود، وبما يُمكن هذا البلد من تحقيق الازدهار والتنمية والقيام بدوره في تعزيز الاستقرار والتنمية بالمنطقة، بعيدًا عن أي تجاذبات إقليمية أو مساعٍ لبسط النفوذ أو الهيمنة. 

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، ضرورة ألا يكون العراق ساحة للصراع أو تصفية الحسابات، ونجتمع اليوم لدعم حق العراقيين في أن يروا مستقبل أفضل لأبنائهم، وأن يحققوا تطلعاتهم المشروعة في النمو بتوظيف الإمكانيات الهائلة لبلدهم.